تفسير

رقم الحديث : 9205

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ , أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ , نَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ , نَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ , نَا اللَّيْثُ , عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدُ , أَنَّ أَبَا عَقِيلٍ الزَّرْقِيَّ أَخْبَرَهُ , عَنِ ابْنِ أَبِي فَاطِمَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَصِحَّ فَلا يَسْقَمُ ؟ قَالُوا : كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : أَتُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا كَالْحَمِيرِ الضَّالَّةِ ؟ أَلا تُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا أَصْحَابَ كَفَّارَاتٍ ؟ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ , إِنَّ الْعَبْدَ لَيَكُونُ لَهُ الدَّرَجَةُ فِي الْجَنَّةِ , لا يَبْلُغُهَا بِشَيْءٍ مِنْ عَمَلِهِ , حَتَّى يَبْتَلِيَهُ اللَّهُ بِالْبَلاءِ لِيَبْلُغَ بِهِ تِلْكَ الدَّرَجَةَ فِي الْجَنَّةِ لا يَبْلُغُهَا بِشَيْءٍ مِنْ عَمَلِهِ " . ذَكَرَ الْبُخَارِيُّ , فِي التَّارِيخِ , فِي تَرْجَمَةِ مُسْلِمِ بْنِ عَقِيلٍ مَوْلَى الزُّرَقِيِّينَ أَبُو عَقِيلٍ , فَقَالَ : قَالَ لِي ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ , حَدَّثَنِي أَخِي , عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ , عَنْ مُسْلِمِ بْنِ عَقِيلٍ مَوْلَى الزُّرَقِيِّينَ , قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ الضَّمْرِيِّ , فَقَالَ : يَا أَبَا عَقِيلٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ جَدِّي , قَالَ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَذَكَرَهُ مَعْنَاهُ , قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : وَهُوَ فِيمَا أَجَازَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ رِوَايَتَهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وَاصِلٍ الْبِيكَنْدِيِّ , عَنْ أَبِيهِ الْبُخَارِيِّ . وَرَوَاهُ أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ , عَنْ مُسْلِمِ بْنِ عَقِيلٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ , حَدَّثَنِي أَبِي , أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ , قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ , إِلا أَنَّهُ قَالَ : " مِثْلُ حُمُرُ الصَّيَّالَةِ " . وَسَأَلْتُ عَنْهُ بَعْضَ أَهْلِ الأَدَبِ , فَزَعَمَ أَنَّهُ أَرَادَ حُمُرَ الْوَحْشِيِّ الَّتِي تَصُولُ , وَهُوَ أَصَحُّ الْحَيَوَانَاتِ جِسْمًا , وَأُقِيمَتِ الْيَاءُ مَقَامَ الْوَاوِ . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : وَذَكَرَ أَبُو أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيُّ فِي كِتَابِهِ أَيْضًا : أَنَّهُ كَالْحَمِيرِ الصَّالَةِ , الصَّادُ غَيْرُ مُعْجَمَةٍ , يُقَالُ لِلْحِمَارِ الْوَحْشِيِّ الْحَادِّ الصَّوْتِ : صَلْصَالٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مجهول الحال

ابْنِ أَبِي فَاطِمَةَ

مجهول

أَبَا عَقِيلٍ الزَّرْقِيَّ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدُ

منكر الحديث

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ

ثقة

أَبَاهُ

صحابي

خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِي

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ

مجهول

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ

ثقة

مُسْلِمِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.