تفسير

رقم الحديث : 9257

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ , نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا , نَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ , نَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ الْفَضْلِ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , عَنْ أَبِي مَنْظُورٍ الشَّامِيِّ , عَنْ عَمِّهِ , عَنْ عَامِرٍ أَخِي الْخَضِرِ , قَالَ : إِنِّي لَبِأَرْضٍ مُحَارِبٌ إِذَا رَايَاتٌ وَأَلْوِيَةٌ , فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟ , فَقِيلَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجِئْتُ , فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ فِي ظِلِّ شَجَرَةٍ , قَدْ بُسِطَ لَهُ كِسَاءٌ , وَهُوَ جَالِسٌ إِلَيْهِ وَحَوْلَهُ أَصْحَابُهُ ، قَالَ : فَذَكَرُوا الأَسْقَامَ , فَقَالَ : " إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا أَصَابَهُ سَقَمٌ , ثُمَّ عَافَاهُ اللَّهُ كَانَ كَفَّارَةً لِمَا مَضَى مِنْ ذُنُوبِهِ , وَهُوَ عِظَةٌ لَهُ فِيمَا يَسْتَقْبِلُ مِنْ عُمْرِهِ , وَإِنَّ الْمُنَافِقَ إِذَا مَرِضَ وَعُوفِيَ كَانَ كَالْبَعِيرِ عَقَلَهُ أَهْلُهُ ثُمَّ أَطْلَقُوهُ , لا يَدْرِي فِيمَا عَقَلُوهُ , وَلا فِيمَا أَطْلَقُوهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , مَا الأَسْقَامُ ؟ قَالَ : أَوَمَا سَقِمْتَ قَطُّ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : قُمْ عَنَّا , فَلَسْتَ مِنَّا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَامِرٍ

لم تثبت صحبته

عَمِّهِ

مجهول

أَبِي مَنْظُورٍ الشَّامِيِّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.