تفسير

رقم الحديث : 9469

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , فِي التَّارِيخِ , نَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى , نَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ , نَا أَحْمَدُ بْنُ الأَحْجَمِ , نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْقَيْسِيُّ , نَا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنِ الْمَسْعُودِيِّ , عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : " وَقَعَتْ جَرَادَةٌ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَاحْتَمَلَهَا فَإِذَا مَكْتُوبٌ فِي جَنَاحِهَا بِالْعِبْرَانِيَّةِ : لا يُغْنِي حنيني , وَلا يَشْبَعُ آكِلِي , نَحْنُ جُنْدُ اللَّهِ الأَكْبَرُ , لَنَا تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ بَيْضًا , وَلَوْ تَمَّتْ لَنَا الْمِائَةُ لأَكَلْنَا الدُّنْيَا بِمَا فِيهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ أَهْلِكِ الْجَرَادَ , اقْتُلْ كِبَارَهَا , وَأَمِتْ صِغَارَهَا , وَأَفْسِدْ بَيْضَهَا , وَسُدَّ أَفْوَاهَهَا عَنْ مَزَارِعِ الْمُسْلِمِينَ وَعَنْ مَعَايِشِهِمْ ، إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ، فَجَاءَهُ جِبْرِيلُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ : إِنَّهُ قَدِ اسْتُجِيبَ لَكَ فِي بَعْضٍ " . قَالَ الشَّيْخُ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْقَيْسِيُّ : هَذَا مَجْهُولٌ ، وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق رمي بالإرجاء

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْقَيْسِيُّ

مجهول

أَحْمَدُ بْنُ الأَحْجَمِ

كذاب

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.