تفسير

رقم الحديث : 9905

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ صَالِحٍ الْكُوفِيُّ التَّيْمِيُّ ، ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، حَدَّثَنِي سَيْفُ بْنُ عُمَرَ الأَسَدِيُّ ، عَنْ بَدْرِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عَمِّهِ ، قَالَ : " آخِرُ خُطْبَةٍ خَطَبَهَا عُثْمَانُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِي جَمَاعَةٍ : " إِنَّ اللَّهَ إِنَّمَا أَعْطَاكُمُ الدُّنْيَا ؛ لِتَطْلُبُوا بِهَا الآخِرَةَ , لَمْ يُعْطِكُمُوهَا لِتَرْكَنُوا إِلَيْهَا ، إِنَّمَا الدُّنْيَا تَفْنَى ، وَالآخِرَةُ تَبْقَى ، لا تُبْطِرْكُمُ الْفَانِيَةُ ، وَلا تَشْغَلَنَّكُمْ عَنِ الْبَاقِيَةِ ، آثِرُوا مَا يَبْقَى عَلَى مَا يَفْنَى ، فَإِنَّ الدُّنْيَا مُنْقَطِعَةٌ ، وَإِنَّ الْمَصِيرَ إِلَى اللَّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، اتَّقُوا اللَّهَ فَإِنَّ تَقْوَاهُ جُنَّةٌ مِنْ بَأْسِهِ ، وَوَسِيلَةٌ مِنْ عِنْدِهِ ، وَاحْذَرُوا مِنَ اللَّهِ الْغِيَرَ ، وَالْزَمُوا جَمَاعَتَكُمْ لا تَصِيرُوا أَحْزَابًا ، وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا سورة آل عمران آية 103 ، إِلَى آخِرِ الآيَتَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ

صحابي

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.