باب الدليل على ان الايمان والاسلام على الاطلاق عبارتان عن دين واحد


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أنبا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ ، وَإِقرارٌ بِاللِّسَانِ ، وَعَمَلٌ بِالأَرْكَانِ " . وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْقُشَيْرِيُّ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ كَعْبٍ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ الْبَيْهَقِيُّ ، ثنا أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلامِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ ، قَالا : ثنا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا ، عَنْ أَبِيهِ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " الإِيمَانُ إِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ ، وَمَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ ، وَعَمَلٌ بِالْجَوَارِحِ " ، وَشَاهِدُ هَذَا الْحَدِيثِ مَا مَضَى فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عَدَدِ شِعْبِ الإِيمَانِ ، وَأَمَّا قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة البقرة آية 277 ، فَأَفْرَدَ الْعَمَلَ الصَّالِحَ بِالذِّكْرِ ، وَقَدْ قَالَ أَيْضًا : إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ سورة العصر آية 3 ، فَأَفْرَدَ التَّوَاصِيَ بِالْحَقِّ ، وَالتَّوَاصِيَ بِالصَّبِرِ بِالذِّكْرِ ، وَلَمْ يَدُلَّكَ ذَلِكَ عَلَى أَنَّهُمَا لَيْسَا مِنَ الأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ، فَكَذَلِكَ قَوْلُهُ : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة البقرة آية 277 ، لا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ عَمَلَ الصَّالِحَاتِ لَيْسَ بِإِيمَانٍ ، وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ أَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا قَبْلَ الإِيمَانِ ، النَّاقِلِ عَنِ الْكُفْرِ ، ثُمَّ لَمْ يَقْتَصِرُوا عَلَيْهِ ، وَلَكِنَّهُمْ ضَمُّوا إِلَيْهِ الصَّالِحَاتِ فَعَمِلُوهَا حَتَّى ارْتَقَى إِيمَانُهُمْ مِنْ دَرَجَةِ الأَقَلِّ إِلَى الأَكْمَلِ ، أَوْ نَقُولُ : إِنَّ الْمُرَادَ ( بِالَّذِينَ آمَنُوا ) الإِيمَانُ بِاللَّهِ وَبِعَمَلِ الصَّالِحَاتِ الإِيمَانُ لِلَّهِ ، وَالإِيمَانَانِ مُتَغَايِرَانِ عَلَى مَا بَيَّنَّا ، فَلِذَلِكَ سُمِّيَا بِاسْمَيْنِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرٍ

صدوق فقيه إمام

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة حافظ

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ

منكر الحديث

أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلامِ

منكر الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ الْبَيْهَقِيُّ

صدوق شيعي

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ كَعْبٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.