باب الدليل على ان الايمان والاسلام على الاطلاق عبارتان عن دين واحد


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، ثنا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ ، وَلَمْ يَذْكُرِ النُّهْبَةَ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ اللَّيْثِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ، وَهُوَ مُؤْمِنٌ مُطْلَقُ الإِيمَانِ ، لَكِنَّهُ نَاقِصُ الإِيمَانِ بِمَا ارْتَكَبَ مِنَ الْكَبِيرَةِ ، وَتَرَكَ مِنَ الانْزِجَارِ عَنْهَا ، وَلا يُوجِبُ ذَلِكَ تَكْفِيرًا بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مَضَى شَرْحُهُ وَكُلُّ مَوْضِعٍ مِنْ كِتَابٍ أَوْ سُنَّةٍ وَرَدَ فِيهِ تَشْدِيدٌ عَلَى مَنْ تَرَكَ فَرِيضَةً ، أَوِ ارْتَكَبَ كَبِيرَةً ، فَإِنَّ الْمُرَادَ بِهِ نُقْصَانُ الإِيمَانِ ، فَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ سورة النساء آية 48 ، وَذَكَرْنَا فِي كِتَابِ الإِيمَانِ مِنَ الأَخْبَارِ ، وَالآثَارِ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى صِحَّةِ مَا ذَكَرْنَا مِنَ التَّأْوِيلِ مَا فِيهِ كِفَايَةٌ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ . وَذَكَرَ الْحَلِيمِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، هَاهُنَا آثَار تَدُلُّ عَلَى أَنَّ الطَّاعَاتِ مِنَ الإِيمَانِ ، وَإنَّ الإِيمَانَ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، وَأَنَّ أَهْلَ الإِيمَانِ يَتَفَاضَلُونَ فِي الإِيمَانِ ، وَنَحْنُ قَدْ ذَكَرْنَاهَا فِي كِتَابِ الإِيمَانِ ، وَنُشِيرُ إِلَى طُرُقٍ مِنْهَا هَاهُنَا بِمَشِيئَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ

ثقة

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.