باب القول في زيادة الايمان ونقصانه وتفاضل اهل الايمان في ايمانهم


تفسير

رقم الحديث : 17

قَالَ : قَالَ : وَسَأَلَهُ رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ ، أَوْ مُزَيْنَةَ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فِيمَ نَعْمَلُ ؟ أَفِي شَيْءٍ قَدْ خَلا أَوْ مَضَى ؟ أَوْ شَيْءٍ يُسْتَأْنَفُ الآنَ ؟ قَالَ : " فِي شَيْءٍ قَدْ خَلا وَمَضَى " ، فَقَالَ رَجُلُ أَوْ بَعْضُ الْقَوْمِ : فِيمَ نَعْمَلُ إِذَنْ ؟ قَالَ : " إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ أَهْلَ النَّارِ يُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " ، رَوَاهُ مُسْلِمُ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : وَفِي تَسْمِيَةِ كَلِمَةِ الشَّهَادَةِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ إِسْلامًا ، وَفِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ إِيمَانًا دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُمَا اسْمَانِ لِمُسَمًّى وَاحِدٍ ، إِلا أَنَّهُ فَسَّرَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ الإيْمَانَ بِمَا هُوَ صَرِيحٌ فِيهِ ، وَهُوَ التَّصْدِيقُ ، وَفَسَّرَ الإِسْلامَ بِمَا هُوَ إمَارَةٌ لَهُ ، وَإِنْ كَانَ اسْمُ صَرِيحِهِ يَتَنَاوَلُ أَمَارَاتِهِ ، وَاسْمُ أَمَارَاتِهِ يَتَنَاوَلُ صَرِيحَهُ ، وَهَذَا كَمَا فَصَلَ بَيْنَهُمَا وَبَيْنَ الإِحْسَانِ ، وَإِنْ كَانَ الإِيمَانُ وَالإِسْلامُ إِحْسَانًا ، وَالإِحْسَانُ الَّذِي فَسَّرَ بِالإِخْلاصِ ، وَالْيَقِينِ يَكُونُ إِيمَانًا ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.