فصل في معرفة الملائكة


تفسير

رقم الحديث : 161

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو أَحْمَدَ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الرِّبَاطِيُّ ، ثنا صَدَقَةُ بْنُ صَادِقٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، ثنا مُفَضَّلُ بْنُ مُهَلْهَلٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : سَمِعْتُ صُهَيْبًا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا آمَنَ بِالْقُرْآنِ مَنِ اسْتَحَلَّ حَرَامَهُ " ، وَفِي رِوَايَةِ أَحْمَدَ : مَحَارِمَهُ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَأَمَّا الإِيمَانُ بِسَائِرِ الْكُتُبِ مَعَ الإِيمَانِ بِالْقُرْآنِ ، فَهُوَ نظيرُ الإِيمَانِ بِسَائِرِ الرُّسُلِ مَعَ الإِيمَانِ بِنَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ ، وَالَّذِي يَحِقُّ عَلَيْنَا مَعْرِفَتُهُ فِي كَلامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ نَعْرِفَ أَنَّ كَلامَهُ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ ذَاتِهِ يَقُومُ بِهِ ، وَكَلامُهُ مَقْرُوءٌ فِي الْحَقِيقَةِ بِقِرَاءَتِنَا ، مَحْفُوظٌ فِي قُلُوبِنَا ، مَكْتُوبٌ فِي مَصَاحِفِنَا ، غَيْرُ حَالٍّ فِيهَا ، كَمَا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مَذْكُورٌ فِي الْحَقِيقَةِ بِأَلْسِنَتِنَا ، مَعْلُومٌ فِي قُلُوبِنَا ، مَعْبُودٌ فِي مَسَاجِدِنَا ، غَيْرُ حَالٍّ فِيهَا ، وَكَلامُ اللَّهِ تَعَالَى ، ولا حَدَّ لاخْتِلافٍ فِيهِ ، وَلا تَعْدَادٍ وَلا حَصْرٍ ، وَلا قَلِيلٍ وَلا كَثِيرٍ ، غَيْرَ أَنَّهُ إِذَا قُرِئَ بِالْعَرَبِيَّةِ سُمِّيَ قُرْآنًا ، وَإِذَا قُرِئَ بِالسُّرْيَانِيَّةِ سُمِّيَ إِنْجِيلا ، وَإِذَا قُرِئَ بِالْعِبْرَانِيَّةِ سُمِّيَ تَوْرَاةً ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ فِي هَذِهِ الشَّرِيعَةِ قِرَاءةَ مَا سُمِّيَ قُرْآنًا دُونَ مَا سُمِّيَ تَوْرَاةً وَإِنْجِيلا ؛ لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى كَذَّبَ أَهْلَ التَّوْرَاةِ ، وَالإِنْجِيلِ الَّذِينَ كَانُوا عَلَى عَهْدِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَخْبَرَ عَنْ خِيَانَتِهِمْ ، وَتَحْرِيفِهِمِ الْكَلامَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ، وَوَضْعِهِمِ الْكِتَابَ ، ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ، وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ، وَيَقُولُونَ : عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ، فَلا يَأْمَنُ الْمُسْلِمُ إِذَا قَرَأَ شَيْئًا مِنْ كُتُبِهِمْ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ مِنْ وَضْعِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
صُهَيْبًا

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُفَضَّلُ بْنُ مُهَلْهَلٍ

ثقة ثبت نبيل عابد

صَدَقَةُ بْنُ صَادِقٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الرِّبَاطِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.