الخامس من شعب الايمان وهو باب في ان القدر خيره وشره من الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 242

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، ثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ ، حَدَّثَنِي الْمِقْدَادُ بْنُ الأَسْوَدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " تُدْنَى الشَّمْسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْخَلْقِ حَتَّى تَكُونَ مِنْهُمْ كَمِقْدَارِ مِيلٍ " ، قَالَ سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ : فَوَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا عَنَيَ بِالْمِيلِ أَمَسَافَةُ الأَرْضِ ، أَمِ الْمِيلُ الَّذِي يُكَحَّلُ بِهِ الْعَيْنُ ؟ قَالَ : " فَيَكُونُ النَّاسُ عَلَى قَدْرِ أَعْمَالِهِمْ فِي الْعَرَقِ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إِلَى كَعْبَيْهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إِلَى رُكْبَتَيْهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إِلَى حِقْوَيْهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُلْجِمُهُ إِلْجَامًا " ، قَالَ : وَأَوْمَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى فِيهِ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مُوسَى ، وَقَدْ ذَكَرْنَا سَائِرَ الأَحَادِيثِ فِيهِ فِي كِتَابِ الْبَعْثِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا { 13 } اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا { 14 } سورة الإسراء آية 13-14 وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ { 10 } كِرَامًا كَاتِبِينَ { 11 } يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ { 12 } سورة الانفطار آية 10-12 ، وَقَالَ تَعَالَى : عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ { 17 } مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ { 18 } سورة ق آية 17-18 ، وَقَالَ : هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ سورة الجاثية آية 29 ، وَأَخْبَرَ أَنَّ الَّذِينَ يَقْرَأونَ كُتُبَهُمْ يَقُولُونَ : مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا سورة الكهف آية 49 وَأَنَّ منْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ، فَيَقُولُ : هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ { 21 } فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ { 22 } سورة الحاقة آية 19-22 ، وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ { 25 } وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ { 26 } يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ { 27 } سورة الحاقة آية 25-27 ، فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ { 7 } فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا { 8 } وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا { 9 } وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ { 10 } فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا { 11 } وَيَصْلَى سَعِيرًا { 12 } سورة الانشقاق آية 7-12 ، وَإِذَا وَقَفَ النَّاسُ عَلَى أَعْمَالِهِمْ مِنَ الصُّحُفِ الَّتِي يُؤْتُونَها حُوسِبُوا بِهَا ، وَلَعَلَّ ذَلِكَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، لأَنَّ النَّاسَ إِذَا بُعِثُوا لا يَكُونُونَ ذَاكِرِينَ لأَعْمَالِهِمْ ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ سورة المجادلة آية 6 ، فَإِذَا ذَكَرُوهَا وَوُقِفُوا عَلَيْهَا حُوسِبُوا عَلَيْهَا ، وَقَدْ جَاءَ فِي كَيْفِيَّةِ الْمُحَاسَبَةِ أَخْبَارٌ ذَكَرْنَاهَا فِي كِتَابِ الْبَعْثِ وَالنُّشُورِ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَادُ بْنُ الأَسْوَدِ

صحابي

سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.