أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ فِي التَّارِيخِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الأَزْهَرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ ، ثنا أَبِي ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " قَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ يُحَاسِبُ الْخَلْقَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : اللَّهُ ، قَالَ : اللَّهُ ؟ قَالَ : اللَّهُ ، قَالَ : نَجَوْنَا وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ! قَالَ : وَكَيْفَ يَا أَعْرَابِيُّ ؟ قَالَ : لأَنَّ الْكَرِيمَ إِذَا قَدَرَ عَفَا " ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ الإِسْفَرَايِينِيُّ بِهَا ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ عَائِشَةَ ، وَالْغَلابِيُّ مَتْرُوكٌ ، وَقَدْ أَخْبَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثَنَاؤُهُ أَنَّ الْمُحَاسَبَةَ تَكُونُ بِشَهَادَةِ النَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ ، وَقَالَ تَعَالَى : وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ سورة الزمر آية 69 ، وَقَالَ : فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا سورة النساء آية 41 ، فَالشَّهِيدُ فِي هَذِهِ الآيَةِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَهِيدُ كُلِّ أُمَّةٍ نَبِيُّهَا ، وَأَمَّا الشُّهَدَاءُ فِي الآيَةِ قَبْلَهَا فَالأَظْهَرُ أَنَّهُمْ كَتَبَةُ الأَعْمَالِ تَحْضُرُ الأُمَّةُ وَرَسُولُهَا ، فَيُقَالُ لِلْقَوْمِ : مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ؟ وَيُقَالُ لِلرُّسُلِ : مَاذَا أُجِبْتُمْ ؟ فَيَقُولُ الرُّسُلُ لِلَّهِ : لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ سورة المائدة آية 109 ، وَكَأَنَّهُمْ نَسُوا مَا أُجِيبُوا بِهِ ، وَتَأْخُذُ الْهَيْبَةُ بِمَجَامِعِ قُلُوبِهِمْ فَيَذْهَلُونَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ عَنِ الْجَوَّابِ ، ثُمَّ يُثَبِّتُهُمُ اللَّهُ ، وَيُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرَى فَيَشْهَدُونَ بِمَا أَجَابَتْهُمْ بِهِ أُمَمُهُمْ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَإِنْ كَذَّبَتْ أُمَّةٌ رَسُولَهَا ، وَقَالَتْ : مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ | ربيعة الرأي | ثقة |
عَمِّهِ | عبيد الله بن عمرو التيمي | مقبول |
أَبِي | محمد بن حفص التيمي | انفرد بتوثيقه ابن حبان |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ | عبيد الله بن محمد التيمي / توفي في :228 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ | محمد بن زكريا الغلابي / توفي في :280 | يضع الحديث |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الأَزْهَرِيُّ | الحسن بن محمد الأزهري | ثقة |
الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ | الحسن بن محمد الأزهري | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ الإِسْفَرَايِينِيُّ | علي بن محمد المقرئ / توفي في :420 | صدوق حسن الحديث |