السابع من شعب الايمان وهو باب في الايمان بالبعث والنشور بعد الموت


تفسير

رقم الحديث : 246

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ فِي التَّارِيخِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الأَزْهَرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ ، ثنا أَبِي ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " قَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ يُحَاسِبُ الْخَلْقَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : اللَّهُ ، قَالَ : اللَّهُ ؟ قَالَ : اللَّهُ ، قَالَ : نَجَوْنَا وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ! قَالَ : وَكَيْفَ يَا أَعْرَابِيُّ ؟ قَالَ : لأَنَّ الْكَرِيمَ إِذَا قَدَرَ عَفَا " ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ الإِسْفَرَايِينِيُّ بِهَا ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ عَائِشَةَ ، وَالْغَلابِيُّ مَتْرُوكٌ ، وَقَدْ أَخْبَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثَنَاؤُهُ أَنَّ الْمُحَاسَبَةَ تَكُونُ بِشَهَادَةِ النَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ ، وَقَالَ تَعَالَى : وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ سورة الزمر آية 69 ، وَقَالَ : فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا سورة النساء آية 41 ، فَالشَّهِيدُ فِي هَذِهِ الآيَةِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَهِيدُ كُلِّ أُمَّةٍ نَبِيُّهَا ، وَأَمَّا الشُّهَدَاءُ فِي الآيَةِ قَبْلَهَا فَالأَظْهَرُ أَنَّهُمْ كَتَبَةُ الأَعْمَالِ تَحْضُرُ الأُمَّةُ وَرَسُولُهَا ، فَيُقَالُ لِلْقَوْمِ : مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ؟ وَيُقَالُ لِلرُّسُلِ : مَاذَا أُجِبْتُمْ ؟ فَيَقُولُ الرُّسُلُ لِلَّهِ : لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ سورة المائدة آية 109 ، وَكَأَنَّهُمْ نَسُوا مَا أُجِيبُوا بِهِ ، وَتَأْخُذُ الْهَيْبَةُ بِمَجَامِعِ قُلُوبِهِمْ فَيَذْهَلُونَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ عَنِ الْجَوَّابِ ، ثُمَّ يُثَبِّتُهُمُ اللَّهُ ، وَيُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرَى فَيَشْهَدُونَ بِمَا أَجَابَتْهُمْ بِهِ أُمَمُهُمْ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَإِنْ كَذَّبَتْ أُمَّةٌ رَسُولَهَا ، وَقَالَتْ : مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَمِّهِ

مقبول

أَبِي

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ

يضع الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الأَزْهَرِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ الإِسْفَرَايِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.