أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، مَوْلَى عُفْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَهُوَ مِنْ وَلَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، إِذَا نَعَتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ وَلا الْقَصِيرِ ، وَكَانَ رَبْعَةً مِنَ الْقَوْمِ ، وَلَمْ يَكُنْ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ ، وَلا بِالسَّبْطِ ، كَانَ جَعْدًا رَجُلا لَمْ يَكُنْ بِالْمُطَهَّمِ ، وَلا الْمُكَلْثَمِ ، وَكَانَ فِي الْوَجْهِ تَدْوِيرٌ ، أَبْيَضَ مُشْرَبًا ، أَدْعَجَ الْعَيْنَيْنِ ، أَهْدَبَ الأَشْفَارِ ، جَلِيلَ الْمُشَاشِ ، أَجْرَدَ ، شَثْنَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ ، إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ ، كَأَنَّمَا يَمْشِي عَلَى صَبَبٍ ، وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ مَعًا ، بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ ، أَجْوَدَ النَّاسِ كَفًّا ، وَأَرْحَبَ النَّاسِ صَدْرًا ، وَأَصْدَقَ النَّاسِ لَهْجَةً ، وَأَوْفَى النَّاسِ ذِمَّةً ، وَأَلْيَنَهُمْ عَرِيكَةً ، وَأَلْزَمَهُمْ عِشْرَةً ، مَنْ رَآهُ بَدِيهَةً هَابَهُ ، وَمَنْ خَالَطَهُ فَعَرَفَهُ أَحَبَّهُ " . يَقُولُ نَاعِتُهُ : لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، قَالُوا : ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادٍ نَحْوَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ الْمُمَغَّطِ ، وَبِالْقَصِيرِ الْمُتَرَدِّدِ وَالْكَنِدِ ، أَجْرَدُ ذُو مَسْرُبَةٍ ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : سَمِعْتُ الأَصْمَعِيَّ ، يَقُولُ فِي تَفْسِيرِ صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمُمَغَّطُ : الذَّاهِبُ طُولا وَالْمُتَرَدِّدُ ، الدَّاخِلُ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ قِصَرًا ، فَأَمَّا الْقَطَطُ : الشَّدِيدُ الْجُعُودَةِ ، وَالرَّجُلُ الَّذِي فِي شَعَرِهِ حُجُونَةٌ قَلِيلا ، وَأَمَّا الْمُطَهَّمُ : فَالْبَادِنُ الْكَثِيرُ اللَّحْمِ ، وَالْمُكَلْثَمُ ، الْمُدَوَّرُ الْوَجْهِ يَعْنِي ، يَقُولُ : فَلَيْسَ لِذَلِكَ ، وَالْمُشَذَّبُ : الَّذِي فِي نَاصِيَتِهِ حُمْرَةٌ ، وَالأَدْعَجُ : الشَّدِيدُ سَوَادِ الْعَيْنَيْنِ ، وَالأَهْدَبُ : الطَّوِيلُ الأَشْفَارِ ، وَالْكَتَدُ : مُجْتَمَعُ الْكَتِفَيْنِ وَهُوَ الْكَاهِلُ ، وَالْمَسْرُبَةُ : هُوَ الشَّعْرُ الدَّقِيقُ ، الَّذِي كَأَنَّهُ قَضِيبٌ مِنَ الصَّدْرِ إِلَى السُّرَّةِ ، وَالشَّثْنُ : الْغَلِيظُ الأَصَابِعِ مِنَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ ، وَالتَّقَلُّعُ : أَنْ يَمْشِيَ بِقُوَّةٍ ، وَالصَّبَبُ : الْحُدُورُ ، يَقُولُ : انْحَدَرَ إِلَى الصُّبُوبِ ، وَصَبَبٍ ، وَقَوْلُهُ : جَلِيلُ الْمُشَاشِ ، يُرِيدُ رُءُوسَ الْمَنَاكِبِ ، وَالْعَشِيرَةُ : الصُّحْبَةُ ، وَالْبَدِيهَةُ : الْمُفَاجَأَةُ ، يُقَالُ : بَدَهْتُهُ بِأَمْرٍ ، أَيْ فَاجَأْتُهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيٌّ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ | إبراهيم بن الحنفية الهاشمي | صدوق حسن الحديث |
عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | عمر بن عبد الله المدني / توفي في :145 | ضعيف الحديث |
عِيسَى بْنُ يُونُسَ | عيسى بن يونس السبيعي / توفي في :187 | ثقة مأمون |
وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ | أحمد بن عبدة الضبي | ثقة |
عِيسَى بْنُ يُونُسَ | عيسى بن يونس السبيعي / توفي في :187 | ثقة مأمون |
مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ | محمد بن أبي بكر المقدمي / توفي في :234 | ثقة |
أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ | محمد بن الحسين القصري | مقبول |
أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ | محمد بن عيسى الترمذي / توفي في :279 | أحد الأئمة ثقة حافظ |
يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ | يوسف بن يعقوب القاضي / توفي في :297 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ | أحمد بن علي المقرئ | ضعيف غير محتج بحديثه |
الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ | الحسن بن محمد الأزهري | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ | علي بن محمد المقرئ / توفي في :420 | صدوق حسن الحديث |