السادس عشر من شعب الايمان وهو باب في شح المرء بدينه حتى يكون القذف في النار احب اليه...


تفسير

رقم الحديث : 1536

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنا الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : " الْعِلْمُ عِلْمَانِ : عِلْمُ عَامَّةٍ لا يَسَعُ الْعَاجِزَ الْمَغْلُوبَ عَلَى عَقْلِهِ جَهْلُهُ ، مِثْلُ أَنَّ الصَّلَوَاتِ خَمْسٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَى النَّاسِ صَوْمَ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَحَجَّ الْبَيْتِ إِنِ اسْتَطَاعُوا ، وَزَكَاةً فِي أَمْوَالِهِمْ ، وَأَنَّهُ حَرَّمَ عَلَيْهِمِ الزِّنَا ، وَالْقَتْلَ ، وَالسَّرِقَةَ ، وَالْخَمْرَ ، وَمَا كَانَ فِي مَعْنَى هَذَا مِمَّا كُلِّفَ الْعِبَادُ أَنْ يَفْعَلُوهُ ، وَيَعْلَمُوهُ ، وَيُعَظِّمُوهُ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ، وَأَمْوَالِهِمْ ، وَأَنْ يَكُفُّوا عَنْهُ مِمَّا حُرِّمَ عَلَيْهِمْ مِنْهُ ، وَهَذَا صِنْفٌ مِنْ عِلْمٍ مَوْجُودٍ ، نَصًّا فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، أَوْ مَوْجُودٍ عَامًّا عِنْدَ أَهْلِ الإِسْلامِ ، يَنْقُلُهُ عَوَامُّهُمْ عَمَّنْ مَضَى مِنْ عَوَامِّهِمْ ، يَحْكُونَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا يُنَازِعُونَ فِي حِكَايَاتِهِ ، وَلا وُجُوبِهِ عَلَيْهِمْ ، هَذَا الْعِلْمُ الْعَامُّ الَّذِي لا يُمْكِنُ فِيهِ الْغَلَطُ مِنَ الْخَبَرِ وَلا التَّأْوِيلُ ، وَلا يَجُوزُ فِيهِ التَّنَازُعُ ، وَالْوَجْهُ الثَّانِي : مَا يَنُوبُ الْعِبَادُ مِنْ فُرُوعِ الْفَرَائِضِ ، وَمَا يَخُصُّ مِنَ الأَحْكَامِ وَغَيْرِهَا مِمَّا لَيْسَ فِيهِ كِتَابٌ ، وَلا فِي أَكْثَرِهِ نَصُّ سَنَةٍ ، وَإِنْ كَانَتْ فِي شَيْءٍ مِنْهُ سُنَّةٌ ، فَإِنَّمَا هِيَ مِنْ أَخْبَارِ الْخَاصَّةِ ، لا أَخْبَارِ الْعَامَّةِ ، وَمَا كَانَ مِنْهُ مُحْتَمِلُ التَّأْوِيلِ وَيُسْتَدْرَكُ قِيَاسًا ، وَهَذِهِ دَرَجَةٌ مِنَ الْعِلْمِ لَيْسَ يَبْلُغُهَا الْعَامَّةُ ، وَلَمْ يُكَلَّفْهَا كُلُّ الْخَاصَّةِ ، وَلا يُحْتَمَلُ بُلُوغُهَا مِنَ الْخَاصَّةِ ، وَلا يَسَعُهُمْ كُلَّهُمْ كَافَّةً أَنْ يُعَطِّلُوهَا ، وَإِذَا قَامَ بِهَا مِنْ خَاصَّتِهِمْ مَنْ فِيهِ الْكَفَاءَةُ ، لَمْ يَخْرُجْ غَيْرُهُ مِمَّنْ تَرَكَهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، وَالْفَضْلُ فِيهَا لِمَنْ قَامَ بِهَا عَلَى مَنْ عَطَّلَهَا ، وَاحْتَجَّ بِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً سورة التوبة آية 122 الآيَةَ وَجَعَلَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مِثَالَ ذَلِكَ ، الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَالصَّلاةَ عَلَى الْجِنَازَةِ ، وَدَفْنَ الْمَوْتَى ، وَرَدَّ السَّلامِ " وَرُوِّينَا فِي كِتَابِ الْمَدْخَلِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ : يَعْنِي السَّرَايَا تَنْفِرُ عُصْبَةٌ ، وَتَقْعُدُ عُصْبَةٌ ، لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ ، يَقُولُ : تَعَلَّمُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيُعَلِّمُونَ السَّرَايَا إِذَا رَجَعَتْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.