فصل في قراءة القران بالتفخيم والاعراب


تفسير

رقم الحديث : 2107

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا قَبِيصَةُ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ سَيَّارٍ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ ، فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ ، وَإِنَّهُ سَيَجِيءُ أَقْوَامٌ يَتَثَقَّفُونَهُ لَيْسَ بِخِيَارِكُمْ " ، قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَمَعْنَى إِعْرَابِ الْقُرْآنِ شَيْئَانِ : أَحَدُهَا ، أَنْ يُحَافِظَ عَلَى الْحَرَكَاتِ الَّتِي بِهَا يَتَمَيَّزُ لِسَانُ الْعَرَبِ عَلَى لِسَانِ الْعَجَمِ ، لأَنَّ أَكْثَرَ كَلامِ الْعَجَمِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ ، وَصْلا ، وَقَطْعًا ، وَلا يَتَمَيَّزُ الْفَاعِلُ مِنَ الْمَفْعُولِ ، وَالْمَاضِي مِنَ الْمُسْتَقْبَلِ بِاخْتِلافِ الْمَقَاطِعِ ، وَالآخَرُ : أَنْ يُحَافِظَ عَلَى أَعْيَانِ الْحَرَكَاتِ ، وَلا يُبَدَّلُ شَيْءٌ مِنْهُ بِغَيْرِهِ ، لأَنَّ ذَلِكَ رُبَّمَا أَوْقَعَ اللَّحْنَ ، أَوْ غَيَّرَ الْمَعْنَى ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَرُوِّينَا ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي بَابِ الْعِلْمِ ، أَنَّهُ قَالَ : " تَعَلَّمُوا السُّنَّةَ ، وَالْفَرَائِضَ ، وَاللَّحْنَ ، كَمَا تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.