فصل في ابتداء السورة بالتسمية سوى سورة براءة والدليل على انها اية تامة من فاتحة الكتا...


تفسير

رقم الحديث : 2159

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعٍ الزَّاهِدُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، ثنا أَبُو زَكَرِيَّا ، ثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ أبَاذِيٍّ ، ثنا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الطُّرَيْثِيثِيُّ ، ثنا أَبُو نَصْرٍ ، ثنا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، قَدْ أَنْزَلَ عَلَيَّ سُورَةً ، لَمْ يُنْزِلْهَا عَلَى أَحَدٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ وَالرُّسُلِ قَبْلِي ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عِبَادِي ، فَاتِحَةُ الْكِتَابِ ، جَعَلْتُ نِصْفَهَا لِي ، وَنِصْفَهَا لَهُمْ ، وَآيَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : عَبْدِي ، دَعَانِي بِاسْمَيْنِ رَقِيقَيْنِ ، أَحَدُهُمَا أَرَقُّ مِنَ الآخَرِ ، فَالرَّحِيمُ أَرَقُّ مِنَ الرَّحْمَنِ ، وَكِلاهُمَا رَقِيقَانِ ، فَإِذَا قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ سورة الفاتحة آية 2 ، قَالَ : شكَرَنِي عَبْدِي وَحَمِدَنِي ، فَإِذَا قَالَ : رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 ، قَالَ اللَّهُ : شَهِدَ عَبْدِي أَنِّي رَبُّ الْعَالَمِينَ يَعْنِي رَبَّ الْجِنِّ ، وَالإِنْسِ ، وَالْمَلائِكَةِ ، وَالشَّيَاطِينِ ، وَسَائِرِ الْخَلْقِ ، وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ ، وَخَالِقَ كُلِّ شَيْءٍ ، فَإِذَا قَالَ : الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 3 ، قَالَ : مَجَّدَنِي عَبْدِي ، فَإِذَا قَالَ : مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ سورة الفاتحة آية 4 ، يَعْنِي بِيَوْمِ الدِّينِ : يَوْمَ الْحِسَابِ ، قَالَ اللَّهُ : شَهِدَ عَبْدِي أَنَّهُ لا مَالِكَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ أَحَدٌ غَيْرِي ، وَإِذَا قَالَ : مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ سورة الفاتحة آية 4 ، فَقَدْ أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ سورة الفاتحة آية 5 ، يَعْنِي : اللَّهَ أَعْبُدُ ، وَأُوَحِّدُ ، وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ سورة الفاتحة آية 5 ، قَالَ اللَّهُ : هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ سورة الفاتحة آية 5 ، فَهَذِهِ لِي ، وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ سورة الفاتحة آية 5 ، فَهَذِهِ لَهُ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ ، بَقِيَّةُ هَذِهِ السُّورَةِ ، اهْدِنَا سورة الفاتحة آية 6 ، أَرْشِدْنَا ، الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ سورة الفاتحة آية 6 ، يَعْنِي : دِينَ الإِسْلامِ ، لأَنَّ كُلَّ دِينٍ غَيْرَ الإِسْلامِ ، فَلَيْسَ بِمُسْتَقِيمٍ ، الَّذِي لَيْسَ فِيهِ التَّوْحِيدُ ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ سورة الفاتحة آية 7 ، يَعْنِي بِهِ : النَّبِيِّينَ وَالْمُؤْمِنِينَ ، الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ بِالإِسْلامِ وَالنُّبُوَّةِ ، غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ سورة الفاتحة آية 7 ، يَقُولُ : أَرْشِدْنَا غَيْرَ دِينِ هَؤُلاءِ الَّذِينَ غَضِبْتَ عَلَيْهِمْ ، وَهُمُ الْيَهُودُ , وَلا الضَّالِّينَ ، وَهُمُ النَّصَارَى أَضَلَّهُمُ اللَّهُ بَعْدَ الْهُدَى بِمَعْصِيَتِهِمْ ، غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ، فَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ ، وَعَبَدَةَ الطَّاغُوتِ يَعْنِي : الشَّيْطَانَ ، أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا فِي الدُّنْيَا ، الآخِرَةِ يَعْنِي : شَرًّا مَنْزِلا مِنَ النَّارِ ، وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي : أَضَلَّ عَنْ قَصْدِ السَّبِيلِ الْمَهْدِيِّ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِذَا قَالَ الإِمَامُ : وَلا الضَّالِّينَ سورة الفاتحة آية 7 ، فَقُولُوا : آمِينَ ، يُجِبْكُمُ اللَّهُ " ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَالَ لِي : يَا مُحَمَّدُ ، هَذِهِ نَجَاتُكَ وَنَجَاةُ أُمَّتِكَ وَمَنِ اتَّبَعَكَ عَلَى دِينِكَ مِنَ النَّارِ " . وَقَوْلُهُ : رَقِيقَانِ ، قِيلَ : هَذَا تَصْحِيفٌ وَقَعَ فِي الأَصْلِ ، وَإِنَّمَا هُمَا رَفِيقَانِ ، وَالرَّفِيقُ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ

ثقة

مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ

متروك الحديث

أَبُو نَصْرٍ

مقبول

عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الطُّرَيْثِيثِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ أبَاذِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو زَكَرِيَّا

أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعٍ الزَّاهِدُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.