ذكر سورة البقرة وال عمران


تفسير

رقم الحديث : 2158

فَإِنِّي فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ : نِصْفُهَا لِي ، وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْرَءُوا يَقُولُ الْعَبْدُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 ، يَقُولُ اللَّهُ : حَمِدَنِي عَبْدِي ، يَقُولُ الْعَبْدُ : الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 3 ، يَقُولُ اللَّهُ : أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي ، يَقُولُ الْعَبْدُ : مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ سورة الفاتحة آية 4 ، يَقُولُ اللَّهُ : مَجَّدَنِي عَبْدِي ، يَقُولُ الْعَبْدُ : إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ سورة الفاتحة آية 5 ، فَهَذِهِ الآيَةُ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ ، يَقُولُ الْعَبْدُ : اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ { 6 } صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ { 7 } سورة الفاتحة آية 6-7 ، فَهَؤُلاءِ لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وليس فِي ابْتِدَاءِ الْقِسْمَةِ ، مِنْ قَوْلِهِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 ، دَلِيلٌ يَقْطَعُ ، أَنَّ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، لَيْسَتِ الآيَةَ الأُولَى ، لا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ ، فَإِذَا انْتَهَى الْعَبْدُ إِلَى : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 ، قَالَ اللَّهُ : حَمِدَنِي عَبْدِي ، ذَاكَ جَمِيعُ الْجُزْءِ الأَوَّلِ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ ، كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَإِذَا قَالَ الإِمَامُ : وَلا الضَّالِّينَ سورة الفاتحة آية 7 ، فَقُولُوا : آمِينَ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ ، فَإِذَا انْتَهَى فِي الْقِرَاءَةِ إِلَى هَذَا الْقَوْلِ ، لأَنَّ جَمِيعَ ذَلِكَ قِرَاءَةٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَمَّا التَّفْسِيرُ : فَلَيْسَ فِي الْحَدِيثِ ، أَنَّ التَّنْصِيفَ بِالآيِ ، فَإِذَا كَانَتْ تُنَصَّفُ مَعَ ابْتِدَائِهَا بِالتَّسْمِيَةِ ، وَالْكَلامِ ، وَالْحُرُوفِ نِصْفَيْنِ ، فَقَدْ وَقَعَ بِذَلِكَ الْخُرُوجُ مِنْ عُهْدَةِ الْخَبَرِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَعَلَى أَنَّهُ إِنْ ثَبَتَ أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ ، أَنْ تُنَصَّفَ السُّورَةُ نِصْفَيْنِ بِالآيِ ، فَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ نِصْفُهَا الأَوَّلُ أَطْوَلَ مِنَ التَّالِي ، كَمَا أَنَّ الشَّهْرَ ، إِذَا لَمْ يُجَاوِزْ تِسْعًا وَعِشْرِينَ ، لَمْ يَخْلُ مِنَ التَّنَصُّفِ ، وَيَكُونُ نِصْفُهُ الأَوَّلُ خَمْسَةَ عَشَرَ وَنِصْفُهُ الآخَرُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ ، حَتَّى لَوْ قَالَ رَجُلٌ لامْرَأَتِهِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ : إِذَا انْتَصَفَ هَذَا الشَّهْرُ ، فَأَنْتِ طَالِقٌ ، طُلِّقَتْ ، إِذَا انْتَصَفَ مِنْ أَيَّامِهِ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا ، وَلَوْ نَقَصَ مِنْهُ يَوْمٌ ، مِنْ أَنَّ الطَّلاقَ كَانَ وَاقِعًا قَبْلَ الْوَقْتِ الَّذِي ذَكَرْنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.