الباب الثالث والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الصيام


تفسير

رقم الحديث : 3402

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، نا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَعِنْدَهُ أَصْحَابُهُ فَسَأَلَهُمْ ، فَقَالَ : أَرَأَيْتُمْ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ : " الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْرًا أَيَّ لَيْلَةٍ تَرَوْنَهَا " ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَيْلَةُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَيْلَةُ ثَلاثٍ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَيْلَةُ خَمْسٍ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَيْلَةُ سَبْعٍ ، فَقَالُوا : وَأَنَا سَاكِتٌ ، فَقَالَ : مَالِكٌ ؟ لا تَكَلَّمْ ، فَقُلْتُ : إِنَّكَ أَمَرْتَنِي أَلا أَتَكَلَّمُ حَتَّى يَتَكَلَّمُوا ، فَقَالَ : مَا أَرْسَلْتُ إِلَيْكَ إِلا لِتَكَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يَذْكُرُ السَّبْعَ فَذَكَرَ : سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ ، وَخَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ سَبْعٍ ، وَنَبْتُ الأَرْضِ سَبْعٌ ، فَقَالَ عُمَرُ : هَذَا أَخْبَرْتَنِي مَا أَعْلَمُ ، أَرَأَيْتَ مَا لا أَعْلَمُ قَوْلُكَ : نَبْتُ الأَرْضِ سَبْعٌ ، قَالَ : قُلْتُ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّا شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا { 26 } فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا { 27 } وَعِنَبًا وَقَضْبًا { 28 } وَزَيْتُونًا وَنَخْلا { 29 } وَحَدَائِقَ غُلْبًا { 30 } وَفَاكِهَةً وَأَبًّا { 31 } سورة عبس آية 26-31 ، قَالَ : فَالْحَدَائقُ غُلْبُ الْحِيطَانِ مِنَ النَّخْلِ وَالشَّجَرِ ، وَفَاكِهَةً وَأَبًّا فَالأَبُّ : مَا أَنْبَتَتِ الأَرْضُ مِمَّا يَأْكُلُ الدَّوَابُّ وَالأَنْعَامُ ، وَلا يَأْكُلُهُ النَّاسُ ، فَقَالَ عُمَرُ لأَصْحَابِهِ : أَعَجَزْتُمْ أَنْ تَقُولُوا كَمَا قَالَ هَذَا الْغُلامُ الَّذِي لَمْ تَجْتَمِعْ شُئُونُ رَأْسِهِ ، وَاللَّهِ إِنِّي لأَرَى الْقَوْلَ كَمَا قُلْتَ ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : " وَهَذَا أَيْضًا إِنَّمَا قَالَ اسْتِدْلالا " ، وَقَدْ رَوَى عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ هَذِهِ الْقَصَّةَ ، فَقَالَ فِيهَا : إِنِّي لأَظُنُّ أَيَّ لَيْلَةٍ هِيَ ، قَالَ : وَأَيُّ لَيْلَةٍ هِيَ ؟ قَالَ : سَابِعَةٌ تَمْضِي أَوْ سَابِعَةٌ تَبْقَى مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، قَالَ عُمَرُ : وَمِنْ أَيْنَ تَعْلَمُ ؟ قَالَ : قُلْتُ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ ، وَسَبْعَ أَرَضِينَ ، وَسَبْعَ أَيَّامٍ ، وَإِنَّ الدَّهْرَ يَدُورُ فِي سَبْعٍ ، خُلِقَ الإِنْسَانُ وَيَسْجُدُ عَلَى سَبْعَةِ أَعْضَاءٍ ، وَالطَّوَافُ سَبْعٌ ، وَالْجِمارُ سَبْعٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ الْفَامِيُّ بِبَغْدَادَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَعَاصِمٍ ، أَنَّهُمَا سَمِعَا عِكْرِمَةَ ، يَقُولُ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : دَعَا عُمَرُ أَصْحَابَ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُمْ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، فَاجْتَمَعُوا أَنَّهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، فَقُلْتُ لِعُمَرَ : إِنِّي لأَعْلَمُ وَإِنِّي لأَظُنُّ أَيَّ لَيْلَةٍ هِيَ ، ثُمَّ ذَكَرَهُ وَقَالَ فِي آخِرِهِ ، فَقَالَ عُمَرُ : " لَقَدْ فَطِنْتَ لأَمْرٍ مَا فَطِنَّا لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

وَعَاصِمٍ

ثقة

عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِيهِ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

ابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ الْفَامِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.