الرابع والعشرين من شعب الايمان وهو باب في الاعتكاف


تفسير

رقم الحديث : 3658

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمُقْرِي بْنُ النَّجَّارِ ، بِالْكُوفَةِ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ هَارُونَ الْعِجْلِيُّ الْقَطَّانُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ الْمِصِّيصُ لُوَيْنٌ ، نا حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ زَيْدَ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ، قال : قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا فِي رَمَضَانَ مَنْ كَسَبَ حَلالا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ لَيَالِي رَمَضَانَ كُلِّهَا ، وَصَافَحَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَيْلَةَ الْفِطْرِ ، وَمَنْ صَافَحَهُ جِبْرِيلُ تَكْثُرُ دُمُوعُهُ ، وَيَرِقُّ قَلْبُهُ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ ، قَالَ : " فَلُقْمَةُ خُبْزٍ أَوْ كِسْرَةُ خُبْزٍ " ، الشَّكُّ مِنْ حَكِيمٍ ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ ، قَالَ : " فَقَبْضَةٌ مِنْ طَعَامٍ " ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ ، قَالَ : " فَمَذْقَةٌ مِنْ لَبَنٍ " ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ ، قَالَ : " فَشَرِبَةٌ مِنْ مَاءٍ " . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَتْنَا سَعِيدَةُ بِنْتُ حَفْصِ بْنِ الْمُهْتَدِي ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهَا بِبُخَارَى ، أنا أَبُو عَلِيٍّ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْبَغْدَادِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَبَشِيُّ . ح وأنا أَبُو سَعيدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالا : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَبَشِيُّ ، نا حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ ، نا أَبُو نُمَيْرٍ ، نا عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " يَرِقُّ قَلْبَهُ ، وَتَكْثُرُ دُمُوعَهُ " ، وَقَالَ أَوَّلا : " فَقَبْضَةٌ مِنْ طَعَامٍ " ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : أَفَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ ، قَالَ : " فَلُقْمَةٌ مِنْ خُبْزٍ " ، ثُمَّ ذَكَرَ مَا بَعْدَهُ مِنَ الْمَذْقَةِ وَالشَّرْبَةِ ، تَفَرَّدَ بِهِ حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ هَكَذَا ، وَقَدْ رُوِّيناهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ بِبَعْضِ مَعْنَاهُ فِي الْحَدِيثِ الطَّوِيلِ الَّذِي رَوَاهُ يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

أَبُو نُمَيْرٍ

مقبول

حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ

متروك الحديث

سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَبَشِيُّ

ثقة ثبت

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ

مجهول الحال

عَلِيَّ بْنَ زَيْدَ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعيدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَبَشِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ الْمِصِّيصُ لُوَيْنٌ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْبَغْدَادِيُّ

حافظ ثبت حجة

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ هَارُونَ الْعِجْلِيُّ الْقَطَّانُ

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة حافظ

سَعِيدَةُ بِنْتُ حَفْصِ بْنِ الْمُهْتَدِي

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمُقْرِي بْنُ النَّجَّارِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.