الباب السادس والعشرون من شعب الايمان


تفسير

رقم الحديث : 3932

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، نا أَبُو الأَزْهَرِ ، نا أَبُو النَّضْرِ ، نا أَبُو عَقِيلٍ ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ الْمُسَيَّبِ ، نا سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ سَبْرَةَ بْنِ أَبِي الْفَاكِهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ الشَّيْطَانَ قَعَدَ لابْنِ آدَمَ فِي طُرُقِهِ ، فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الإِسْلامِ ، فَقَالَ : تُسْلِمُ وَتَذَرُ دِينَكَ وَدِينَ آبَائِكَ ، فَعَصَاهُ ، فَأَسْلَمَ ، ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ : أَتُهَاجِرُ وَتَذَرُ أَرْضَكَ وَسَمَاكَ ، إِنَّمَا مَثَلُ الْمُهَاجِرِ كَالْفَرَسِ ، يَعْنِي فِي طُولِهِ ، فَعَصَاهُ ، فَهَاجَرَ ، ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْجِهَادِ ، فَقَالَ : هُوَ جَهْدُ النَّفْسِ وَالْمَالِ ، تُقَاتِلُ فَتَقْتُلُ ، فَتُنْكَحُ الْمَرْأَةُ وَيُقَسَّمُ الْمَالُ ، فَعَصَاهُ فَجَاهَدَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَمَاتَ ، كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ ، أَوْ وَقَصَتْهُ دَابَّةٌ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ " . قَالَ : كَذَا فِي كِتَابي سَبْرَةُ بْنُ أَبِي فَاكِهٍ ، وَقِيلَ ابْنُ الْفَاكِهِ ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا طَارِقُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ يَعْنِي مُوسَى بْنَ الْمُسَيَّبِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ أَبِي الْجَعْدِ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ الْجِهَادَ ، فَقَالَ : إِنَّ الشَّيْطَانَ جَلَسَ لابْنِ آدَمَ بِطُرُقِهِ ، فَجَلَسَ لَهُ عَلَى طَرِيقِ الإِسْلامِ ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ غَيْرَ أَنَّهُ زَادَ فِي ذَكَرِ الْهِجْرَةِ وَمَوْلِدُكَ فَتَضِيعُ عِيَالُكَ ، وَذَكَرَ فِي الْجِهَادِ أَيْضًا وَتَضِيعُ عِيَالُكَ ، وَلَمْ يُذْكَرْ مَثَلَ الْمُهَاجِرِ . وَقَالَ فِي آخِرِهِ : مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَخَرَّ مِنْ دَابَّتِهِ فَمَاتَ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ، وَإِنْ لَسَعَتْهُ دَابَّةٌ ، فَمَاتَ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ، وَإِنْ غَرِقَ فَمَاتَ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ، وَإِنْ قُتِلَ عَقْصًا يَعْنِي صَبْرًا ، فَحَقٌّ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّة .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ

صحابي

سَالِمَ بْنَ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

سَبْرَةَ بْنِ أَبِي الْفَاكِهِ

صحابي

سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

أَبِي جَعْفَرٍ يَعْنِي مُوسَى بْنَ الْمُسَيَّبِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ الْمُسَيَّبِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَقِيلٍ

صدوق حسن الحديث

طَارِقُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ طَارِقٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.