الباب السادس والعشرون من شعب الايمان


تفسير

رقم الحديث : 3935

وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْهِلالِيُّ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، نا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى : إنَّ مَالِكَ بْنَ عَامِرٍ حَدَّثَهُمْ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَاتَلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَوَاقَ نَاقَتِهِ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَمَنْ سَأَلَ الْقَتْلَ مِنْ قَلْبِهِ صَادِقًا ثُمَّ مَاتَ أَوْ قُتِلَ فَلَهُ أَجْرُ شَهِيدٍ ، وَمَنْ جُرِحَ جُرْحًا ، أَوْ نُكِبَ نَكْبَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَغْزَرِ مَا كَانَتْ لَوْنُهَا كَالزَّعْفَرَانِ وَرِيحُهَا كَالْمِسْكِ ، وَمَنْ جُرِحَ جُرْحًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَانَ عَلَيْهِ طَابَعُ الشُّهَدَاءِ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، أنا ابْنُ الْمُصَفَّى ، نا بَقِيَّةُ ، عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، يَرُدُّ إِلَى مَكْحُولٍ ، إِلَى مَالِكِ بْنِ عَامِرٍ ، أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ حَدَّثَهُمْ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فِي آخِرِهِ : " وَمَنْ جُرِحَ بِهِ جِرَاحٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَإِنَّ عَلَيْهِ طَابِعَ الشُّهَدَاءِ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ وَالْمَعْنَى فِي الشُّهَدَاءِ أَنَّهُمْ بَيَّنُوا بِمَا بَذَلُوا مِنْ أَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِيمَانَهُمْ وَصِدْقَهُمْ وَإِخْلاصَهُمْ ، وَاسْتَوَى ظَوَاهِرُهُمْ وَبوَاطِنُهُمْ فِي طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَأَصْلُ الشَّهَادَةِ التَّبْيِينُ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : شَهِدَ اللَّهُ ، أَيْ بَيَّنَ اللَّهُ لِعِبَادِهِ أَنَّهُ إِلَهُهُمْ وَلا إِلَهَ غَيْرُهُ بِمَا أَلْزَمَ خَلْقَهُ مِنْ دَلائِلِ الْحَدَثِ ، وَوَضَعَ فِي عُقُولِهِمْ مِنْ إِدْرَاكِهَا وَالاسْتِبْصَارِ بِهَا وَقِيلَ لِشَهَادَةِ الشُّهُودِ بَيْنَهُ كَذَلِكَ ، وَقِيلَ مَعْنَى الشَّهِيدِ أَنَّهُ يَكُونُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِمَنْزِلَةِ الرُّسُلِ ، فَيَشْهَدُ عَلَى غَيْرِهِ بِمِثْلِ مَا يَشْهَدُ الرَّسُولُ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ سورة الزمر آية 69 ، فَالشَّهِيدُ مِنْ تَكُونُ لَهُ شَهَادَةٌ ، وَقَالَ غَيْرُ الْحَلِيمِيِّ : الشَّهِيدُ الْمَقْتُولُ لَهُ مُعَانٍ مِنْهَا ، أَنَّهُ مَشْهُودٌ عَلَيْهِ بِالْجَنَّةِ وَتَلَقِّي الرَّوْحِ وَالرَّيْحَانِ . وَمِنْهَا أَنَّهُ مَشْهُودٌ تَشْهَدُهُ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ ، وَمِنْهَا أَنَّ الشَّهِيدَ بِمَعْنَى الشَّاهِدِ أَيْ أَنَّهُ يَشْهَدُ مَشَاهِدَ الْجَنَّةِ بِرَحْمَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

مَالِكِ بْنِ عَامِرٍ

مختلف في صحبته

مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِيهِ

ثقة

مَالِكَ بْنَ عَامِرٍ

مختلف في صحبته

سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

ابْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

ابْنُ الْمُصَفَّى

صدوق له أوهام

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْهِلالِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.