الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 5694

حَدَّثَنَا أَبُو سَعْدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ الزَّاهِدُ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ ، ثَنَا حُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ ، ثَنَا الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، ثَنَا حُمْرَانُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ شَيْءٍ فَضْلٌ عَنْ ظِلِّ بَيْتٍ وَكِسْرِ خُبْزٍ وَثَوْبٍ يُوَارِي عَوْرَةَ ابْنِ آدَمَ ، فَلَيْسَ لابْنِ آدَمَ فِيهِ حَقٌّ " . قَالَ الْحَسَنُ : فَقُلْتُ لِعِمْرَانَ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَأْخُذَ بِهَا ؟ وَكَانَ يُعْجِبُهُ الْجَمَالُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا سَعِيدٍ إِنَّ الدُّنْيَا تَقَاعَدُ بِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

حُمْرَانُ بْنُ أَبَانٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

حُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ

صدوق يخطئ

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ الزَّاهِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.