الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 5705

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، وَأَبُو بَكْرٍ الرَّبُونْجِيُّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَوْرَانِيِّ ، أَنَا أَبُو الْيُسْرِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَيْرٍ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ برَيْدُ دِمَشْقَ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زَرْقَاءَ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مُصْعَبِ بْنِ عُمَيْرٍ مُقْبِلا عَلَيْهِ إِهَابُ كَبْشٍ قَدْ تَنَطَّقَ بِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْظُرُوا إِلَى هَذَا الَّذِي نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ ، لَقَدْ رَأَيْتُهُ بَيْنَ أَبَوَيْنِ يَغْذُوَانِهِ بِأَطْيَبَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ ، وَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَيْهِ حُلَّةً شَرَاهَا أَوْ شُرِيَتْ بِمِائَتَيْ دِرْهَمٍ ، فَدَعَاهُ حُبُّ اللَّهِ وَحُبُّ رَسُولِهِ إِلَى مَا تَرَوْنَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ

ثقة

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

يَزِيدُ بْنُ أَبِي زَرْقَاءَ

ثقة

أَبُو الْيُسْرِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَيْرٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَوْرَانِيِّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ الرَّبُونْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.