الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 6834

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، نا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ نَحْرٍ ، فَقَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ بِهِ فِي يَوْمِنَا هَذَا أَنْ نُصَلِّيَ ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا ، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمٌ عَجَّلَهُ لأَهْلِهِ ، وَلَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ " . قَالَ أَبُو بُرْدَةَ : " جَذَعَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُسِنَّةٍ ، اجْعَلْهَا مَكَانَهَا قَالَ : أَذْبَحُهَا ؟ قَالَ : اذْبَحْهَا ، وَلا تُوَفِّ لأَحَدٍ بَعْدَكَ " قَالَ : ونا أَبُو مُسْلِمٍ ، نا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، نا شُعْبَةُ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ وَحَجَّاجِ بْنِ مِنْهَالٍ . وَأَخْرَجَهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ شُعْبَةَ . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : وَأَمَرَ اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ خَلِيلَهُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنْ يَذْبَحَ ابْنَهُ ، فَلَمَّا هَمَّ بِذَلِكَ فَدَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ، فَثَبَتَ أَنَّ التَّقَرُّبَ بِإِرَاقَةِ الدِّمَاءِ لِوَجْهِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سُنَّةُ الأَنْبِيَاءِ ، صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ، وَأَنَّهَا مِنْ جُمْلَةِ مَا أُمِرْنَا بِالاقْتِدَاءِ بِهِمْ فِيهِ كَمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

زُبَيْدٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.