الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 6930

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، سَمِعْتُ الْفُضَيْلَ يَقُولُ : بَلَغَنِي أَنَّ خَالِدَ بْنَ صَفْوَانَ ، دَخَلَ عَلَى عُمَرَ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : " عِظْنِي يَا خَالِدُ ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَرْضَ أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ فَوْقَكَ ، فَلا يَرْضَى أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ أَوْلَى بالشُّكْرِ مِنْكَ . قَالَ : فَبَكَى عُمَرُ حَتَّى غُشِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ ، فَقَالَ : هِيهِ يَا خَالِدُ ، لَمْ يَرْضَ أَنْ يَكُونَ فَوْقِي فَوَاللَّهِ لأَخَافَنَّهُ خَوْفًا ، وَلأَحْذَرَنَّهُ حَذَرًا ، وَلأَرْجُوَنَّهُ رَجَاءً ، وَلأُحِبَّنَّهُ مَحَبَّةً ، وَلأَشْكُرَنَّهُ شُكْرًا ، وَلأَحْمَدَنَّهُ حَمْدًا ، يَكُونُ ذَلِكَ كُلُّهُ أَشَدَّ مَجْهُودِي ، وَغَايَةَ طَاقَتِي ، وَلأَجْتَهِدَنَّ فِي الْعَدْلِ وَالنِّصَفَةِ وَالزُّهْدِ فِي فَانِي الدُّنْيَا لِزَوَالِهَا ، والرَّغْبَةِ فِي بَقَاءِ الآخِرَةِ لِدَوَامِهَا حَتَّى أَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، فَلَعَلِّي أَنْجُو مَعَ النَّاجِينَ ، وَأَفُوزُ مَعَ الْفَائِزِينَ وَبَكَى حَتَّى غُشِيَ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَتَرَكْتُهُ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ وَانْصَرَفْتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.