الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 6989

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الأَهْوَازِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، وَعَارِمٌ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَمُسَدَّدٌ ، قَالُوا : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الْجَعْدِ أَبِي عُثْمَانَ ، وَقَالَ مُسَدَّدٌ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، نا الْجَعْدُ أَبُو عُثْمَانَ ، نا أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَرْوِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يُفَارِقُ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا فَيَمُوتُ إِلا مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً " ، قَالَ : وَنا بِهِ مُسَدَّدٌ ، نا عَبْدُ الْوَارِثِ ، عَنِ الْجَعْدِ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي النُّعْمَانِ عَارِمٍ ، عَنْ حَمَّادٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ

ثقة

الْجَعْدُ أَبُو عُثْمَانَ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

وَمُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَعَارِمٌ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

أَبِي رَجَاءٍ

ثقة

الْجَعْدِ أَبِي عُثْمَانَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَارِثِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الأَهْوَازِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.