التاسع والعشرون من شعب الايمان وهو باب في اداء خمس المغنم الى الامام او عامله على الغ...


تفسير

رقم الحديث : 4019

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا أحْمَدُ بْنُ عِيسَى ، نا ابْنُ وَهْبٍ ، ح وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، نا أَبُو حَكِيمٍ الأَنْصَارِيُّ ، نا حَرْمَلَةُ ، نا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، رَجُلٍ مِنْ آلِ أَبِي رَافِعٍ أَخْبَرَهُ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا صَلَّى الْعَصْرَ ذَهَبَ إِلَى بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ فَيَتَحَدَّثُ عِنْدَهُمْ حَتَّى الْمَغْرِبِ " ، قَالَ أَبُو رَافِعٍ : فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسْرِعُ إِلَى الْمَغْرِبِ إِذْ مَرَّ بِالْبَقِيعِ ، فَقَالَ : أُفٍّ لَكَ ، أُفٍّ لَكَ ، فَاسْتَأْخَرْتُ وَظَنَنْتُ أَنَّهُ يُرِيدُنِي ، فَقَالَ : مَا لَكَ امْشِ ، فَقُلْتُ : أَحْدَثْتَ حَدَثًا أَفَفتَ بِي ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنْ هَذَا فُلانٌ بَعَثْتُهُ سَاعِيًا عَلَى بَنِي فُلانٍ ، فَغَلَّ نَمِرَةً ، فَدُرِّعَ الآنَ مَثَلَهَا فِي النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رَافِعٍ

صحابي

الْفَضْلِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

مقبول

مُسَدَّدٍ

مقبول

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَرْمَلَةُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَكِيمٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أحْمَدُ بْنُ عِيسَى

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث