الثلاثون من شعب الايمان وهو باب في العتق ووجه التقرب الى الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 4021

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ ، نا أَبُو نُعَيْمٍ ، نا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، حَدَّثَنِي طَلْحَةُ الْيَامِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " عَلِّمْنِي عَمَلا يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، قَالَ : لَئِنْ كُنْتَ أَقَصَرْتَ الْخُطْبَةَ ، لَقَدْ أَعْرَضْتَ الْمَسْأَلَةَ ، أَعْتِقِ النَّسَمَةَ ، وَفُكَّ الرَّقَبَةَ ، قَالَ : أَوَلَيْسَتَا وَاحِدًا ؟ قَالَ : لا عِتْقُ النَّسَمَةِ أَنْ تَنْفَرِدَ بِعِتْقِهَا ، وَفَكُّ الرَّقَبَةِ فِي ثَمَنِهَا ، وَالْمِنْحَةُ الْوَكُوفُ ، أَظُنُّهُ قَالَ : وَالْفَيْءُ عَلَى ذِي الرَّحِمِ الظَّالِمِ ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ ذَلِكَ فَأَطْعِمِ الْجَائِعَ ، وَاسْقِ الظَّمْآنَ ، وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ ، وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ ذَلِكَ فَكُفَّ لِسَانَكَ إِلا مِنْ خَيْرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ

ثقة

طَلْحَةُ الْيَامِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ

ثقة حجة

أحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.