الثلاثون من شعب الايمان وهو باب في العتق ووجه التقرب الى الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 4033

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، أنا بُهْلُولٌ الأَنْبَارِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، نا عَبْدُ الْعَزِيرِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ، وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْمَرْوَزِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ " . قَالَ : وَزَادَ سُفْيَانُ فِي حَدِيثِهِ مَا وَافَقَ الْحَسَنَ مِنْهَا . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَكُلُّ مَنْ عَقَدَ عَقْدًا مِنَ الْعُقُودِ الَّتِي أَثْبَتَتْهَا الشَّرِيعَةُ وَجَعَلَتْ لَهَا حُكْمًا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ تَعَالَى وَبَيْنَ الْعَبْدِ أَوْ بَيْنَ الْعِبَادِ بَعْضِهِمْ مَعَ بَعْضٍ فَصَحَّ ذَلِكَ مِنْهُ وَانْعَقَدَ عَلَيْهِ وَلَزِمَهُ ، فَعَلَيْهِ أَنْ يُوفِيَ بِهِ . فَذَكَرَ مِنْ جُمْلَةِ ذَلِكَ عَقْدَ الإِسْلامِ وَتَقَبُّلَهُ ، ثُمَّ عَقْدَ الصَّوْمِ الْمَفْرُوضِ ، ثُمَّ عَقْدَ الإِحْرَامِ ، ثُمَّ نَذْرَ مَا يَكُونُ طَاعَةً ، وَقَدْ وَرَدَ فِي النَّذْرِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَارًا مِنْهَا مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ

صدوق حسن الحديث

كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يخطئ

وَسُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يخطئ

عَبْدُ الْعَزِيرِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ

ثقة

بُهْلُولٌ الأَنْبَارِيُّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.