الرابع والثلاثون من شعب الايمان وهو باب في حفظ اللسان


تفسير

رقم الحديث : 4514

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ الرَّزَّازُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، نا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نا عِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ ، نا ابْنُ عُلاثَةَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا مَلَقَ وَلا حَسَدَ إِلا فِي طَلَبِ الْعِلْمِ " . قَالَ الْحُلَيْمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالْمَلَقُ مِنْ أَفْعَالِ أَهْلِ الذِّلَّةِ وَالضِّعَةِ ، وَمِمَّا يُزْرِي بِفَاعِلِهِ ، وَيَدُلُّ عَلَى سَقَاطَتِهِ وَقِلَّةِ مِقْدَارِ نَفْسِهِ عِنْدَهُ ، وَلَيْسَ لأَحَدٍ أَنْ يُهِينَ نَفْسَهُ كَمَا لَيْسَ لِغَيْرِهِ أَنْ يُهِينَهُ ، قَالَ : وَجَاءَ إِذَا رَأَيْتُمُ الْمَدَّاحِينَ فَاحْثُوا فِي وُجُوهِهِمُ التُّرَابَ ، وَذَلِكَ لأَنَّ الأَغْلَبَ أَنَّهُمْ يَكْذِبُونَ ، فَيَغُرُّونَ الْمَمْدُوحَ ، فَإِذَا حُثِيَ التُّرَابُ فِي وَجْهِ الْمَادِحِ فَقَدْ أَمِنَ أَنْ يَغْتَرُّوا ، وَأَيِسَ الْمَادِحُ مِنْ أَنْ يَغُرَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

ابْنُ عُلاثَةَ

صدوق يخطئ

عِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ

كذاب

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ الرَّزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.