السادس والثلاثون من شعب الايمان وهو باب في تحريم النفوس والجنايات عليها


تفسير

رقم الحديث : 4872

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، ثنا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ أَبِي الْجَهْمِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْكَاهِلِيِّ ، عَنِ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، أَنَّهُ قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثَيْنِ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَقَدْ رَأَيْنَاهُ ، وَأَمَّا الآخَرُ فَنَحْنُ نَنْتَظِرُهُ ، حَدَّثَنَا : " أَنَّ الأَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ قُلُوبِ الرِّجَالِ فَعَلِمُوا مِنَ الْقُرْآنِ وَمِنَ السُّنَّةِ ، ثُمَّ حَدَّثَنَا عَنْ رَفْعِهَا : إِنَّ الْعَبْدَ يَنَامُ النَّوْمَةَ فَتُرْفَعُ الأَمَانَةُ مِنْ قَلْبِهِ ، وَلا يَبْقَى مِنْهَا إِلا مِثْلُ الْوَكْتِ ، ثُمَّ يَنَامُ النَّوْمَةَ فَتُرْفَعُ الأَمَانَةُ مِنْ قَلْبِهِ وَلا يَبْقَى مِنْهَا فِيهِ إِلا كَالْمَحْمَلِ أَوْ كَالْمَحْلِ " ، شَكَّ ابْنُ بُكَيْرٍ ، كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ عَلَى رِجْلِكَ فَتَرَاهُ مُنْبَتِرًا وَلَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ ، فَلَبِثَ النَّاسُ بَعْدِي فِي الأَسْوَاقِ وَلَيْسَ فِيهِمْ رَجُلٌ أَمِينٌ ، حَتَّى يُقَالُ : لَقَدْ كَانَ فِي بَنِي فُلانٍ رَجُلٌ أَمِينٌ ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ : مَا أَعْقَلَهُ ، وَمَا أَنْصَحَهُ ، وَمَا أَجْلَدَهُ ، وَلَيْسَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ خَرْدَلٍ مِنَ الإِيمَانِ " . قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : حَدِيثُ حُذَيْفَةَ مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ الْجُهَنِيِّ عَنْهُ ، وَهُوَ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ عَنْهُ غَرِيبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

الْجُهَنِيِّ

ثقة

سُلَيْمَانَ الْكَاهِلِيِّ

ثقة حافظ

أَبِي الْجَهْمِ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ

ثقة

خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.