التاسع والثلاثون من شعب الايمان وهو باب في المطاعم والمشارب وما يجب التورع عنه منها


تفسير

رقم الحديث : 5197

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَرْوَزِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، ثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الْكَرِيمِ السُّكَّرِيُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَبَسَ الْعِنَبَ أَيَّامَ قِطَافِهِ حَتَّى يَبِيعَهُ مِنْ يَهُودِيٍّ أَوْ نَصْرَانِيٍّ لِيَتَّخِذَ خَمْرًا ، فَقَدْ تَقَحَّمَ النَّارَ عِيَانًا " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ الْغَازِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ السُّكَّرِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الْكَرِيمِ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ مُسْلِمٌ فَذَكَرَهُ غَيْرَ أَنَّهُ ، قَالَ : " زَمَنَ الْقِطَافِ ، وَزَادَ : أَوْ مِمَّنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ يَتَّخِذُ خَمْرًا ، فَقَدْ تَقَدَّمَ فِي النَّارِ عَلَى بَصِيرَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ

متهم بالوضع

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الْكَرِيمِ السُّكَّرِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الْكَرِيمِ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ السُّكَّرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ الْغَازِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.