أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " إِنَّمَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُصْمَتَ مِنَ الْحَرِيرِ ، فَأَمَّا مَا كَانَ لُحْمَتَهُ قَطَنٌ وَسُدَاهُ حَرِيرٌ ، أَوْ لُحْمَتَهُ حَرِيرٌ وَسُدَاهُ قَطَنٌ فَلا بَأْسَ بِهِ " . غَيْرَ أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ مُسْلِمٍ هَذَا ضَعِيفٌ ، وَالرِّوَايَةُ الأُولَى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الَّتِي تُوَافِقُ رِوَايَةَ زُهَيْرٍ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، أَوْلَى أَنْ يَكُونَ مَحْفُوظَةً ، وَأَمَّا خُصَيْفُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَزَرِيُّ ، فَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ الْكَبَائِرُ ، وَاخْتَلَفُوا فِي عَدَالَتِهِ . وَكَانَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ رَحِمَهُ اللَّهُ يَقُولُ : إِذَا حَدَّثَ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، ثِقَةٌ فَلا بَأْسَ بِحَدِيثِهِ وَبِرَوَايَاتِهِ ، إِلا أَنْ يَرْوِيَ عَنْهُ ضَعِيفٌ ، وَهَذَا أَوْ مَعْنَاهُ فِيمَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ عَنْهُ ، وَإِنَّمَا فَرَّقَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بَيْنَ اللُّحْمَةِ وَالسُّدَّى ، لأَنَّ اللُّحْمَةَ تَكُونُ أَكْثَرَ وَالسُّدَّى يَكُونُ أَقَلَّ ، وَأَبَاحَ الثَّوْبَ إِذَا كَانَ أَكْثَرُهُ قُطْنًا أَوْ غَيْرَ إِبْرَيْسِمٍ ، وَلَمْ يُبِحْهُ إِذَا كَانَ أَكْثَرُهُ إِبْرَيْسِمًا ، وَهَذَا هُوَ الَّذِي يَدُلُّ عَلَيْهِ كَلامُ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فَإِنَّهُ قَالَ فِي كِتَابِ صَلاةِ الْخَوْفِ : وَإِذَا كَانَ فِي نَسْجِ الثَّوْبِ الَّذِي لا يُحْصَنُ قَزٌّ وَقَطَنٌ أَوْ كَتَّانٌ وَكَانَ الْقُطْنُ الْغَالِبَ ، لَمْ أَكْرَهُ لِمُصَلٍّ خَائِفٍ وَلا غَيْرِهِ لُبْسَهُ ، فَإِنْ كَانَ الْقَزُّ ظَاهِرًا كَرِهْتُ لِكُلِّ مُصَلٍّ مُحَارِبٍ وَغَيْرِهِ لُبْسَهُ ، وَإِنَّمَا كَرِهْتُ لِلْمُحَارِبِ لأَنَّهُ لا يُحْصَنْ ثِيَابُ الْقَزِّ ، قَالَ : وَلَوْ تَوَقَّى الْمُحَارِبُ أَنْ يَلْبَسَ دِيبَاجًا أَوْ قَزًّا ظَاهِرًا كَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ ، فَإِنْ لَبِسَهُ لِحِصْنِهِ فَلا بَأْسَ إِنَّ شَاءَ اللَّهُ ، لأَنَّهُ قَدْ يُرَخَّصُ لَهُ فِي الْحَرْبِ فِيمَا يَحْظُرْ عَلَيْهِ فِي غَيْرِهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنُ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عَطَاءٍ | عطاء بن أبي رباح القرشي / ولد في :26 / توفي في :114 | ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ | إسماعيل بن مسلم المكي | منكر الحديث |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ | عبد الوهاب بن عطاء الخفاف / توفي في :204 | صدوق حسن الحديث |
يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ | يحيى بن جعفر الواسطي / ولد في :180 / توفي في :275 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
وَمُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى | محمد بن موسى بن شاذان / توفي في :421 | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |