الثاني والاربعون من شعب الايمان وهو باب الاقتصاد في النفقة وتحريم اكل المال الباطل


تفسير

رقم الحديث : 5968

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، ثَنَا ابْنُ نُفَيْلٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : ذَكَرَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا عِنْدَهُ الدُّنْيَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا تَسْمَعُونَ إِنَّ الْبَذَاذَةَ مِنَ الإِيمَانِ ، إِنَّ الْبَذَاذَةَ مِنَ الإِيمَانِ " . يَعْنِي التَّقَحُّلَ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ : الْبَذَاذَةُ سُوءُ الْهَيْئَةِ وَالتَّجَوُّزُ فِي الثِّيَابِ وَنَحْوِهَا ، قَالَ الْحَلِيمِيُّ : وَإِنَّمَا هُوَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنْ لا تُبْعِدَهُ الْبَذَاذَةُ عَنِ الْجَمَاعَاتِ ، فَلا يَمْتَنِعُ إِذَا سَاءَتْ حَالُهُ عَنِ الْجُمُعَةِ وَالْجَمَاعَاتِ وَلا عَنْ مَجَالِسِ الْعِلْمِ لأَجَلِ رَثَاثَةِ كِسْوَتِهِ وَسُوءِ هَيْئَةٍ لِبَاسِهِ ، وَلَكِنَّهُ يَصْبِرُ عَلَى مَا هُوَ فِيهِ وَيَحْمَدُ اللَّهَ عَلَيْهِ وَلا يَسْتَشْعِرُ مِنْهُ خَجَلا وَلا حَيَاءً ، فَذَاكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ هُوَ الإِيمَانُ دُونَ الرَّثَاثَةِ بِعَيْنِهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ

له رؤية

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

ابْنُ نُفَيْلٍ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.