الثاني والاربعون من شعب الايمان وهو باب الاقتصاد في النفقة وتحريم اكل المال الباطل


تفسير

رقم الحديث : 6086

فَذَكَرَ مَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثَنَا أَبُو بَدْرٍ ، ثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا ، وَأَبْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ حَبِيبَكَ يَوْمًا مَا " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مِهْرَانَ ، أَنَّ الأَصْبَهَانِيَّ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكَنِ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ وَهْمٌ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ فِي التَّارِيخِ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ مَطَرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شيرويهِ ، ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، فَذَكَرَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : أُرَاهُ رَفَعَهُ ، لَمْ يَقُلْ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدُوسٍ الْعَنَزِيُّ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، فَذَكَرَهُ مَرْفُوعًا ، وَقَالَ : عَسَاهُ يَكُونُ . وَرَوَاهُ هَارُونُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَهْوَازِيُّ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرُوِيَ مِنْ أَوْجُهٍ أُخَرَ ضَعِيفَةٍ ، وَالْمَحْفُوظُ مَوْقُوفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ

متروك الحديث

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدُوسٍ الْعَنَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَلِيٍّ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شيرويهِ

ثقة

مَطَرٍ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادٍ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

عَلِيٍّ

صحابي

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكَنِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

هُبَيْرَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَدْرٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَحْمَدُ بْنُ مِهْرَانَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.