الثاني والاربعون من شعب الايمان وهو باب الاقتصاد في النفقة وتحريم اكل المال الباطل


تفسير

رقم الحديث : 6094

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ النَّحْوِيُّ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ، نا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، حَدَّثَنِي مُغِيثُ بْنُ سُمَيٍّ الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ " مَنْ خَيْرُ النَّاسِ ؟ قَالَ : ذُو الْقَلْبِ الْمَخْمُومِ ، وَاللِّسَانِ الصَّادِقِ . قُلْنَا : فَقَدْ عَرَفْنَا الصَّادِقَ ، فَمَا ذُو الْقَلْبِ الْمَخْمُومِ ؟ قَالَ : هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ ، الَّذِي لا إِثْمَ فِيهِ وَلا حَسَدَ . قُلْنَا : فَمَنْ عَلَى أَثَرِهِ ؟ قَالَ : الَّذِي يَشْنَأُ الدُّنْيَا وَيُحِبُّ الآخِرَةَ . قَالُوا : مَا نَعْرِفُ هَذَا فِينَا إِلا رَافِعٌ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَنْ عَلَى أَثَرِهِ ؟ قَالَ : مُؤْمِنٌ فِي خُلُقٍ حَسَنٍ . قَالُوا : أَمَّا هَذِهِ فَإِنَّهَا فِينَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

مُغِيثُ بْنُ سُمَيٍّ الأَوْزَاعِيُّ

ثقة

زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ

ثقة

صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.