الثالث والاربعون من شعب الايمان وهو باب في الحث على ترك الغل والحسد


تفسير

رقم الحديث : 6116

وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أَنَا أَبُو سَعِيدِ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، نا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ إِمْلاءً ، أَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا سُفْيَانُ ، نا مُسْلِمُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنِ أَبِي صَالِحٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، رَفَعَهُ مَرَّةً ، قَالَ : " تُعْرَضُ الأَعْمَالُ فِي كُلِّ اثْنَيْنِ وَخَمِيسٍ ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمَيْنِ لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا ، إِلا امْرَأً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ ، فَيُقَالُ : اتْرُكُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا " . لَفْظُ حَدِيثِ الْحُمَيْدِيِّ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَقَالَ : اتْرُكُوا هَذَيْنِ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمَعْنَى هَذَا أَنَّ مَنْ لَمْ يَكُنْ مُشْرِكًا ، فَقَدْ تَنَالُهُ الْمَغْفِرَةُ مَا لَمْ يَكُنْ مُهَاجِرًا لأَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، فَإِنَّهُ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ لَمْ تَنَلْهُ مَغْفِرَةٌ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُشْرِكًا ، وَلَيْسَ الْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَبْقَى أَحَدٌ دُونَ الْمُشْرِكِينَ إِلا وَيَغْفِرُ لَهُ كُلَّ اثْنَيْنِ وَخَمِيسٍ ، إِنَّمَا وَجْهُ الْحَدِيثِ مَا بَيَّنْتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو سَعِيدِ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.