الخامس والاربعون من شعب الايمان وهو باب في اخلاص العمل لله عز وجل وترك الرياء


تفسير

رقم الحديث : 6308

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ الْعَدْلُ ، نا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، نا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، نا بَقِيَّةُ ، عَنْ سَلامِ بْنِ صَدَقَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الإِبْقَاءَ عَلَى الْعَمَلِ أَشَدُّ مِنَ الْعَمَلِ ، إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ الْعَمَلَ فَيُكْتَبُ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ مَعْمُولٌ بِهِ فِي السِّرِّ يُضَعَّفُ أَجْرُهُ سَبْعِينَ ضِعْفًا ، فَلا يَزَالُ بِهِ الشَّيْطَانُ حَتَّى يَذْكُرَهُ لِلنَّاسِ وَيُعْلِنَهُ فَتُكْتَبَ عَلانِيَتُهُ ، وَيُمْحَى بِضَعِيفِ أَجْرِهِ كُلِّهِ ، ثُمَّ لا يَزَالُ بِهِ الشَّيْطَانُ حَتَّى يَذْكُرَهُ لِلنَّاسِ الثَّانِيَةَ ، وَيُحِبُّ أَنْ يُذْكَرَ وَيُحْمَدَ عَلَيْهِ فَيُمْحَى مِنَ الْعَلانِيَةِ ، وَيُكْتَبَ رِيَاءً ، فَاتَّقِ اللَّهَ امْرُؤٌ صَانَ دِينَهُ ، وَإِنَّ الرِّيَاءَ شِرْكٌ " . هَذَا مِنْ أَفْرَادِ بَقِيَّةَ عَنْ شُيُوخِهِ الْمَجْهُولِينَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يَزِيدَ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سَلامِ بْنِ صَدَقَةَ

مجهول

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ الْعَدْلُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.