الخامس والاربعون من شعب الايمان وهو باب في اخلاص العمل لله عز وجل وترك الرياء


تفسير

رقم الحديث : 6363

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلَمِيُّ ، أَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْعَدْلُ ، قَالا : نا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْمَرْوَرُوذِيُّ ، نا يَحْيَى بنُ عُثْمَانَ ، نا بَقِيَّةُ ، عَنْ سَلامِ بْنِ صَدَقَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الاتِّقَاءَ عَلَى الْعَمَلِ أَشَدُّ مِنَ الْعَمَلِ ، إِنَّ الرَّجُلَ لِيَعْمَلُ الْعَمَلَ فَيُكْتَبُ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ مَعْمُولٌ بِهِ فِي السِّرِّ يُضَعِّفُ أَجْرُهُ سَبْعِينَ ضِعْفًا ، فَلا يَزَالُ بِهِ الشَّيْطَانُ حَتَّى يَذْكُرَهُ لِلنَّاسِ وَيُعْلِنَهُ فَيُكْتَبَ عَلانِتَيُهُ ، وَيُمْحَى تَضْعِيفُ أَجْرِهِ ، ثُمَّ لا يَزَالُ بِهِ الشَّيْطَانُ حَتَّى يَذْكُرَهُ لِلنَّاسِ الثَّانِيَةَ ، وَيُحِبُّ أَنْ يُذْكَرَ بِهِ وَيُحْمَدَ عَلَيْهِ ، فَيُمْحَى مِنَ الْعَلانِيَةِ وَيُكْتَبُ رِيَاءً ، فَاتَّقَى اللَّهَ امْرُؤٌ صَانَ دِينَهُ عَنِ الدُّنْيَا ، وَقَالَ غَيْرُهُ : وَصَانَ دِينَهُ ، فَإِنَّ الرِّيَاءَ شِرْكٌ " . وَقَدْ مَضَى ذِكْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سَلامِ بْنِ صَدَقَةَ

مجهول

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

يَحْيَى بنُ عُثْمَانَ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْمَرْوَرُوذِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْعَدْلُ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.