السادس والاربعون من شعب الايمان باب في السرور بالحسنة والاغتمام بالسيئة


تفسير

رقم الحديث : 6541

حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ إِمْلاءً ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، أَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ الْيَشْكُرِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو عَلِيٍّ النَّهْرَوَانِيُّ ، نا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَوْتُ غَنِيمَةٌ ، وَالْمَعْصِيَةُ مُصِيبَةٌ ، وَالْفَقْرُ رَاحَةٌ ، وَالْغِنَى عُقُوبَةٌ ، وَالْعَقْلُ هَدِيَّةٌ مِنَ اللَّهِ ، وَالْجَهْلُ ضَلالَةٌ ، وَالظُّلْمُ نَدَامَةٌ ، وَالطَّاعَةُ قُرَّةُ الْعَيْنِ ، وَالْبُكَاءُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ النَّجَاةُ مِنَ النَّارِ ، وَالضَّحِكُ هَلاكُ الْبَدَنِ ، وَالتَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لا ذَنْبَ لَهُ " . تَفَرَّدَ بِهِ هَذَا النَّهْرَوَانِيُّ ، وَهُوَ مَجْهُولٌ ، وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ رَوْحٍ ، وَلَيْسَ بِمَحْفُوظٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو عَلِيٍّ النَّهْرَوَانِيُّ

مجهول الحال

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ الْيَشْكُرِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو عَلِيٍّ حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.