الثامن والاربعون من شعب الايمان وهو باب في القرابين والامانة


تفسير

رقم الحديث : 6912

حَدَّثَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ الْعَدْلُ الآدَمِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ النَّحْوِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَائِيُّ ، حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : " بَعَثَ إِلَيَّ الْمَنْصُورُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَأَنَا بِالسَّاحِلِ ، فَلَمَّا وَصَلْتُ إِلَيْهِ سَلَّمْتُ عَلَيْهِ بِالْخِلافَةِ فَرَدَّ عَلَيَّ وَأَجْلَسَنِي ، ثُمَّ قَالَ : مَا الَّذِي بَطَّأَ بِكَ عَنَّا يَا أَوْزَاعِيُّ ؟ قُلْتُ : وَمَا الَّذِي تُرِيدُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : أُرِيدُ الأَخْذَ عَنْكَ والاقْتِبَاسَ مِنْكَ ، قَالَ : فَانْظُرْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنْ لا تَجْهَلَ شَيْئًا مِمَّا أَقُولُ لَكَ ، قَالَ : وَكَيْفَ أَجْهَلُهُ وَأَنَا أَسْأَلُكَ عَنْهُ وَقَدْ وَجَّهْتُ إِلَيْكَ وَأَقْدَمْتُكَ لَهُ ؟ قُلْتُ : أَنْ تَسْمَعَهُ وَلا تَعْمَلَ بِهِ ، يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَنْ كَرِهَ الْحَقَّ فَقَدْ كَرِهَ ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ ، قَالَ : فَصَاحَ ابْنُ الرَّبِيعِ وَأَهْوَى بِيَدِهِ إِلَى السَّيْفِ ، فَانْتَهَرَهُ الْمَنْصُورُ ، وَقَالَ : هَذَا مَجْلِسُ مَثُوبَةٍ لا مَجْلِسُ عُقُوبَةٍ ، فَطَابَتْ نَفْسِي وَانْبَسَطْتُ فِي الْكَلامِ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ " حَدَّثَنِي مَكْحُولٌ ، عَنْ عَطِيَّةَ بن بِشْرٍ ، قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا عَبْدٍ أَتَاهُ مَوْعِظَةٌ مِنَ اللَّهِ فِي دِينِهِ فَإِنَّمَا هِيَ نِعْمَةٌ مِنَ اللَّهِ سِيقَتْ إِلَيْهِ ، فَإِنْ قَبِلَهَا بِشُكْرٍ وَإِلا كَانَتْ حُجَّةً مِنَ اللَّهِ لِيَزْدَادَ بِهَا إِثْمًا ، وَيَزْدَادَ عَلَيْهِ سُخْطًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطِيَّةَ بن بِشْرٍ

مختلف في صحبته

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الأَوْزَاعِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَائِيُّ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ النَّحْوِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ،

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.