التاسع والاربعون من شعب الايمان وهو باب في طاعة اولي الامر بفصولها


تفسير

رقم الحديث : 6872

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمِ رَوَّادٌ ، نا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ السُّلْطَانَ ظِلُّ اللَّهِ فِي الأَرْضِ ، يَأْوِي إِلَيْهِ كُلُّ مَظْلُومٍ مِنْ عِبَادِهِ ، فَإِذَا عَدَلَ كَانَ لَهُ الأَجْرُ وَعَلَى الرَّعِيَّةِ الشُّكْرُ ، وَإِذَا جَارَ كَانَ عَلَيْهِ الإِصْرُ وَعَلَى الرَّعِيَّةِ الصَّبْرُ ، وَإِذَا جَارَتِ الْوُلاةُ قَحَطَتِ السَّمَاءُ ، وَإِذَا مُنِعَتِ الزَّكَاةُ هَلَكَتِ الْمَوَاشِي ، وَإِذَا ظَهَرَ الزِّنَا ظَهَرَ الْفَقْرُ وَالْمَسْكَنَةُ ، وَإِذَا خُفِرَتِ الذِّمَّةُ أُدِيلَ الْكُفَّارُ " ، رَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ , عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ بِشْرِ بْنِ بَكْرٍ ، وَأَبُو الْمَهْدِيِّ سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

متهم بالوضع

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمِ رَوَّادٌ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.