الحادي والخمسون من شعب الايمان وهو باب في الحكم بين الناس


تفسير

رقم الحديث : 7027

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بَالَوَيْهِ الصُّوفِيُّ إِمْلاءً ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْبَلْخِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْبَلْخِيُّ ، سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، وَحَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولانِ : " لا تَتِمُّ الرِّئَاسَةُ لِلرِّجَالِ إِلا بِأَرْبَعٍ : عِلْمٍ جَامِعٍ ، وَوَرِعٍ تَامٍّ ، وَحِلْمٍ كَامِلٍ ، وَحُسْنِ التَّدْبِيرِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ هَذِهِ الأَرْبَعَةُ فَمَائِدةٌ مَنْصُوبَةٌ ، وَكَفٌّ مَبْسُوطَةٌ ، وَبَذْلٌ مَبْذُولٌ ، وَحُسْنُ الْمُعَاشَرَةِ مَعَ النَّاسِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ هَذِهِ الأَرْبَعُ فَبِضَرْبِ السَّيْفِ ، وَطَعْنِ الرُّمْحِ ، وَشَجَاعَةِ الْقَلْبِ ، وَتَدْبِيرِ الْعَسَاكِرِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الْخِصَالِ شَيْءٌ فَلا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَطْلُبَ الرِّئَاسَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.