الستون من شعب الايمان وهو باب في حقوق الاولاد والاهلين


تفسير

رقم الحديث : 8131

أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، إِجَازَةً ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَزَّازُ ، نا عَامِرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ رُسْتُمَ ، نا أَيُّوبُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ بِمَكَّةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الضَّحَّاكُ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا مُسْلِمٌ ، وَالْقَوَارِيرِيُّ ، قَالا : نا عَامِرُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ ، نا أَيُّوبُ بْنُ مُوسَى الْقُرَشِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا نَحَلَ وَالِدٌ وَلَدًا نُحْلا أَفْضَلَ مِنْ أَدَبٍ حَسَنٍ " ، رَوَاهُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ ، سَمِعَ أَيُّوبَ بْنَ مُوسَى بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، فَصَحَّ بِذَلِكَ سَمَاعُ عَامِرٍ مِنْ أَيُّوبَ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ ، عَنْ بِشْرٍ ، قَالَ : وَلَمْ يَصِحَّ سَمَاعُ جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

لم يثبت له صحبة

أَبِيهِ

مقبول

أَيُّوبُ بْنُ مُوسَى الْقُرَشِيُّ

ثقة

عَامِرُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ

ضعيف الحديث

وَالْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

مُسْلِمٌ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الضَّحَّاكُ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ

مجهول الحال

أَيُّوبُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ

ثقة

عَامِرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ رُسْتُمَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَزَّازُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.