الستون من شعب الايمان وهو باب في حقوق الاولاد والاهلين


تفسير

رقم الحديث : 8152

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَجَلِيُّ الْمُقْرِي بِالْكُوفَةِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي دَارِمٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الأَهْوَازِيُّ الأُطْرُوشِيُّ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ ، قَالَ : لَمَّا رَحْلَ بِي أَبِي إِلَى أَبِي الْمُغِيرَةِ ، وَكَانَ قَدْ سَمِعَ مِنْهُ أَخِي وَأُخْتِي قَبْلِي ، فَلَمَّا رَآنِي قَالَ لأَبِي : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : ابْنِي ، قَالَ : وَمَا تُرِيدُ بِهِ ؟ قَالَ : يَسْمَعُ مِنْكَ ، قَالَ : وَيَفْهَمُ ؟ فَقَالَ لِي أَبِي وَكُنَّا فِي مَسْجِدٍ : قُمْ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وَارْفَعْ صَوْتَكَ بِالتَّكْبِيرِ وَالاسْتِفْتَاحِ بِالْقِرَاءَةِ وَالتَّسْبِيحِ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ وَالتَّشَهُّدِ ، فَفَعَلْتُ ، فَقَالَ لِي أَبُو الْمُغِيرَةِ : أَحْسَنْتَ ، فَقَالَ أَبِي حَدِّثْهُ ، فَقُلْتُ حَدَّثَنِي أَخِي وَأُخْتِي ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ بِنْتِ خَالِدِ بْنِ سَعْدَانَ ، عَنْ أَبِيهَا ، قَالَ : " مِنْ حَقِّ الْوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ أَنْ يُحْسِنَ أَدَبَهُ وَتَعْلِيمَهُ ، فَإِذَا بَلَغَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً فَلا حَقَّ لَهُ عَلَيْهِ ، وَقَدْ وَجَبَ حَقُّ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ فَإِنْ هُوَ أَرْضَاهُ فَلْيَتَّخِذْهُ شَرِيكًا ، وَإِنْ لَمْ يَتَّبِعْ رِضَاهُ فَلْيَتَّخِذْهُ عَدُوًّا " ، فَقَالَ أَبُو الْمُغِيرَةِ : قَدْ أَغْنَاكَ اللَّهُ عَنْ أَبِيكَ ، وَعَنْ أُخْتِكَ ، وَعَنْ أَخِيكَ ، قُلْ : حَدَّثَنِي أَبُو الْمُغِيرَةِ ، اجْلِسْ بَارَكَ اللَّهُ عَلَيْكَ ، فَحَدَّثَنِي بِهِ ، يَعْنِي هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.