الحادي والستون من شعب الايمان وهو باب في مقاربة اهل الدين وموادتهم وافشاء السلام بينه...


تفسير

رقم الحديث : 8265

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ ، قَالَ : نا الْفَرَّاءُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَبَّانُ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا سورة النور آية 27 تَسْتَأْذِنُوا ، وَقَالَ : هَذَا مُقَدَّمٌ وَمُؤَخَّرٌ ، إِنَّمَا هُوَ : حَتَّى تُسَلِّمُوا وَتَسْتَأْذِنُوا ، تَقُولُ : السَّلامُ عَلَيْكَ ، أَدْخُلُ " ، قَالَ الْفَرَّاءُ : وَالاسْتِئْنَاسُ فِي كَلامِ الْعَرَبِ : اذْهَبْ فَاسْتَأْنِسْ ، هَلْ تَرَى أَحَدًا ؟ ، فَيَكُونُ مَعْنَاهُ : انْظُرُوا مَنْ فِي الدَّارِ ، قُلْتُ : وَقَوْلُهُ هَذَا مُقَدَّمٌ وَمُؤَخَّرٌ ، يُرِيدُ بِهِ فِي الْمَعْنَى ، وَالَّذِي ذَكَرَهُ الْفَرَّاءُ يَشْهَدُ لِمَا قَالَهُ الْحَلِيمِيُّ فِي مَعْنَى الآيَةِ بِالصِّحَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.