الثاني والستون من شعب الايمان وهو باب في رد السلام


تفسير

رقم الحديث : 8492

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أنا أَبُو سَهْلٍ الإسْفَرَايِينِيُّ ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ , نا عَلِيُّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، أنا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : صَاحَبْتُ ابْنَ عُمَرَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ فَمَا سَمِعْتُهُ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا هَذَا الْحديث : " إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ النَّخْلَةِ ، إِنْ صَاحَبْتَهُ نَفَعَكَ ، وَإِنْ شَاوَرْتَهُ نَفَعَكَ ، وَإِنْ جَالَسْتَهُ نَفَعَكَ ، وَكُلُّ شَأْنِهِ مَنَافِعُ ، وَكَذَلِكَ النَّخْلَةُ كُلُّ شَأْنِهَا مَنَافِعُ " ، وَبِإِسْنَادِهِ عَنْ لَيْثٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، يُحَدِّثُ بِهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَلَكِنْ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ طَارِقٍ ، أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُحَمَّدِ بْنِ طَارِقٍ

ثقة

لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

عَلِيُّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ الإسْفَرَايِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْفَقِيهُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.