الثاني والستون من شعب الايمان وهو باب في رد السلام


تفسير

رقم الحديث : 8505

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ محمش الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَحَّامُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، نا مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ ، نا زُهَيْرٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ بِالطُّرُقَاتِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ ، قَالُوا : وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ ؟ قَالَ : غَضُّ الْبَصَرِ ، وَكَفُّ الأَذَى ، وَرَدُّ السَّلامِ ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقُطَيْعِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، نا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ كَمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

زُهَيْرٌ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ

صدوق سيء الحفظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقُطَيْعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَحَّامُ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ محمش الْفَقِيهُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.