الرابع والستون من شعب الايمان وهو باب في الصلاة على من مات من اهل القبلة


تفسير

رقم الحديث : 8668

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا تَمْتَامٌ ، نا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَرَّاقُ ، نا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ وَلِيَ أَخَاهُ فَلْيُحْسِنْ كَفَنَهُ ، فَإِنَّهُمْ يَتَزَاوَرُونَ فِيهَا " . وَهَذَا إِنْ صَحَّ لَمْ يُخَالِفْ قَوْلَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِي الْكَفَنِ ، إِنَّمَا هُوَ لِلْمُهْلِ ، يَعْنِي : الصَّدِيدَ ؛ لأَنَّ ذَلِكَ كَذَلِكَ فِي رُؤْيَتِنَا ، وَيَكُونُ كَمَا شَاءَ اللَّهُ فِي عِلْمِ اللَّهِ ، كَمَا قَالَ فِي الشُّهَدَاءِ : بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ سورة آل عمران آية 169 ، وَهُوَ ذَا يَرَاهُمْ يَتَشَحَّطُونَ فِي الدِّمَاءِ ، ثُمَّ يُفْتَنُونَ ، وَإِنَّمَا يَكُونُونَ كَذَلِكَ فِي رُؤْيَتِنَا ، وَيَكُونُونَ فِي الْغَيْبِ كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَلَوْ كَانُوا فِي رُؤْيَتِنَا كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ عَنْهُمْ لارْتَفَعَ الإِيمَان بِالْغَيْبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَرَّاقُ

متهم بالكذب

تَمْتَامٌ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.