الخامس والستون من شعب الايمان وهو باب في تشميت العاطس


تفسير

رقم الحديث : 8700

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ , نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا , حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعِجْلِيُّ , نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ , نا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ , عَنِ ابْنِ مَنْصُورِ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبِ , قَالَ : " خَرَجْتُ إِلَى الْجَبَّانَةِ فَجَلَسْتُ فِيهَا , فَإِذَا رَجُلٌ قَدْ جَاءَ إِلَى قَبْرٍ , فَسَوَّاهُ ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلَى مَجْلِسٍ , فَقُلْتُ لَهُ : مَا هَذَا الْقَبْرُ ؟ قَالَ : أَخٌ لِي مَاتَ ، فَقُلْتُ : أَخٌ لَكَ ؟ فَقَالَ : أَخٌ لِي فِي اللَّهِ , رَأَيْتُهُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ ، فَقُلْتُ : فُلانٌ , عِشْتَ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، قَالَ : قَدْ قُلْتُهَا , لأَنْ أَقْدِرَ عَلَى أَنْ أَقُولَهَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، ثُمَّ قَالَ : أَلَمْ تَرَ حَيْثُ كَانُوا يَدْفِنُونِّي , فَإِنَّ فُلانًا قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لأَنْ أَكُونَ أَقْدِرُ عَلَى أَنْ أُصَلِّيَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا " . وَقَدْ رَوَيْنَا فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ , عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ , وَعَنْ مُطَرِّفٍ , وَعَنْ أَبِي قِلابَةَ فِي هَذَا الْمَعْنَى , وَفِي أَحَادِيثِهِمْ قَوْلَ الْمَيِّتِ يَعْلَمُونَ وَلا يَعْمَلُونَ , وَنَحْنُ نَعْلَمُ وَلا نَسْتَطِيعُ أَنْ نَعْمَلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.