الثامن والستون من شعب الايمان وهو باب في اكرام الضيف


تفسير

رقم الحديث : 8956

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : نَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : أَنَا جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالُوا : نَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : نَا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْحَصِينِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : نَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَهَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، قَالا : نَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ حَصِينٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، فَذَكَرَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " فَلا يُؤْذِي جَارَهُ " . وَكَذَلِكَ قَالَهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو , فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ

ثقة مأمون

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

حَصِينٍ

ثقة متقن

يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ

مجهول الحال

وَهَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ مصنف

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.